توقف المفاعل النووي بسبب خلل في محطة ريفنّا الأوكرانية

أخبار العالم

توقف المفاعل النووي بسبب خلل في محطة ريفنّا الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iinu

أعلن المكتب الصحفي لشركة "اينيرغو اتوم" الأوكرانية أن خللا وقع عند تشغيل قسم الطاقة رقم 3 تسبب بتوقف المفاعل النووي عن العمل.

وذكر أن الخلل حدث في عمل منظومة تحفيز المولد التوربيني TG-5.

ونوه باستقرارالوضع في قسم الطاقة المذكور وتم نقل عمل المفاعل إلى نظام "  إيقاف التشغيل الساخن ".

وتجري في الوقت الراهن عملية التشغيل المتكرر للمفاعل وفقا للمستوى الأدنى المسيطر عليه مع تحديد الوقت المتوقع للوصل بالشبكة – قبل نهاية يوم 17 فبراير/ شباط .

وشدد المكتب الصحفي على أن الوضع الإطفائي والإشعاعي والبيئي في المحطة تحت السيطرة.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا بقيت وحتى عام 2011 تتلقى الوقود النووي لمحطاتها من الشركة الروسية " تفيل".

مع العلم أن  أوكرانيا انتهجت منذ 2008 أسلوب تنويع مصادر الوقود النووي ووقعت عقدا مع شركة Westinghouse Electric Company التي باشرت اعتبارا من 2011 بتوريد 630 جهازا مشعا للحرارة لكي تستخدم بدلا من الوقود النووي الروسي في المفاعلات من نوع VVER-1000 . ولكن عمليات اختبار الوقود النووي الأمريكي في المحطات الأوكرانية دلت على أنه يتسبب بظهور أعطال ، وتبين لاحقا وجود أخطاء تصميمية في الأجهزة الأمريكية المشعة للحرارة ما تسبب بخسائر لا تقل عن 175 مليون دولار للشركة الأوكرانية التي لجأت مجددا إلى الوقود النووي الروسي.  

حاليا، لا تزال TVEL الشركة الروسية المورد الرئيسي للوقود النووي حيث توفر أكثر من 90٪ من احتياجات أوكرانيا وبلغ حجمه في تشرين الأول/اكتوبر 2015 حوالي 471 مليون دولار. وتقوم شركة وستنغهاوس فقط  بتوفير الوقود لبعض أقسام الطاقة وبلغت قيمته 33 مليون دولار فقط.

وبحسب وزير الطاقة الأوكراني  فلاديمير ديمتشين فإن بلاده خططت لاستخدام الوقود النووي من الشركة الأمريكية في 2016 لتشغيل مفاعلين في المحطة الكهروذرية الجنوبية الأوكرانية ومحطة زاباروجيا الكهروذرية.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا تحاول منذ فترة زيادة حصة الطاقة النووية في توليد الكهرباء ووفقا لرئيس البلاد بيوتر بوروشينكو كانت هذه الحصة سابقا 47% وهي تقترب حاليا من 60%.

المصدر: وكالات

أديب فارس