حادث طائرة الأيرباص A400M.. مرآة لأمراض سلاح الجو الألماني

أخبار العالم

حادث طائرة الأيرباص A400M.. مرآة لأمراض سلاح الجو الألمانيطائرة النقل العسكرية الألمانية A400M
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii1a

مطلع هذا الشهر، لم تتمكن وزير الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، من الوصول إلى وطنها من ليتوانيا على متن الطائرة A400M التابعة لسلاح الجو الألماني، بسبب تعطل أحد محركاتها.

من سخرية القدر أن الحادث وقع بعد ساعات معدودة مضت على إعلان برلين عن استعدادها لاقتناء 53 طائرة من هذا الطراز من شركة Airbus الفرنسية الألمانية، الأمر الذي جعل ممثلا عن هذه الشركة يعلن عن "صدمة" Airbus بسبب تعرض الوزيرة والوفد المرافق لها لـ"صعوبات جسيمة لدى تنقلهم" نتيجة لعطل فني.

وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين في قمرة قيادة طائرة A400M

أشارت إذاعة "دويتشه فيله" إلى أن طائرة واحدة فقط من أصل ثمانية طائرات نقل عسكرية ألمانية من طراز A400M تبقى في حالة جيدة، وليس ذلك سوى أحد أعراض "المرض" الذي أصاب سلاح الجو الألماني. والوضع ليس على ما يرام أيضا مع المروحيات الألمانية التي لا تصلح لأداء مهماتها القتالية سوى 300 منها، من أصل 1000 مروحية، بينها مروحيات النقل الثقيلة من طراز CH-53 والمروحيات الهجومية من طراز 27 UN Tiger.

الكشف عن عيوب

يرى محللون أن سبب الحالة البائسة لسلاح الجو الألماني يكمن في الوضع الناتج عن انتهاء "الحرب الباردة"، فعلى مدار 25 عاما تقريبا لم تشعر الدول الاوروبية بحاجتها إلى قوات جوية كبيرة، ما أسفر عن إصابة اسطولاتها الجوية بالشيخوخة.

بيد أن خبراء اتصلت معهم RT  يحذرون من استنتاجات مبكرة على أساس حادثة الـA400M، مشيرين إلى أن هذه الطائرة لم تدخل الخدمة إلا مؤخرا، وليس عجبا أن تواجه في هذه المرحلة مشكلات فنية، إضافة إلى احتمال انقطاعات في تزويد قطع غيار لها. ورأى بعض الخبراء أن تحسين مواصفات أي طائرة وعلاج كل "أمراضها الطفولية" قد يستغرق فترة تصل إلى خمس سنوات.

لكن العسكريين في برلين ليسوا متفائلين إلى هذه الدرجة بعد الحادث مع الوزيرة أورسولا فون دير لاين، والتي وصفتها وزارة الدفاع بـ"المؤسفة للغاية"، مطالبة شركة Airbus بإصلاح العطل.وقال متحدث عن الوزارة : "إن الشركة تعلم ما يجب عليها أن تفعله.. نحن نريد طائرة كفوءة وفعالة".

المصدر: RT

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون