لافروف ونظيره الألماني يبحثان تنشيط "رباعية نورماندي"

أخبار العالم

لافروف ونظيره الألماني يبحثان تنشيط قمة "رباعية النورماندي" - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihjv

ناقش وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف الثلاثاء 7 فبراير/شباط مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل خطوات تنشيط صيغة مساهمة "نورماندي" في تنفيذ اتفاقيات مينسك حول أوكرانيا.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: "في تطور للمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ناقش الوزيران خطوات تعزيز مساهمة (رباعية نورماندي) في تنفيذ اتفاقيات مينسك حول تسوية الأزمة في أوكرانيا، وضمان الأمن في منطقة النزاع ومواصلة العملية السياسية".

وكان بوتين، بحث في اتصال هاتفي، مع المستشارة الألمانية ميركل، الوضع المتدهور في دونباس، وأعرب الزعيمان عن قلقهما البالغ إزاء تصاعد النزاع المسلح.

 يذكر، أن الأوضاع احتدمت في يناير/كانون الثاني الماضي، في منطقة شرقي أوكرانيا، وخاصة حول مدينة "أفدييفكا" القريبة من خط التماس التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، والتي تعاني من انقطاع المياه والكهرباء جراء اشتداد المعارك.

وتبادل طرفا النزاع شرقي أوكرانيا الاتهامات بمحاولات اختراق الخطوط الدفاعية.

وبدأت السلطات الأوكرانية في أبريل/نيسان عام 2014، عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، اللتين أعلنتا استقلالهما من طرف واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في فبراير/شباط من العام ذاته.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصالات التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت منذ سبتمبر/أيلول الماضي، على ثلاث وثائق تهدف لتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها للحد من تصاعد الأزمة وإقامة الهدنة.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية