سلطات كييف تفسخ اتفاق إيجار مع السفارة الروسية

أخبار العالم

سلطات كييف تفسخ اتفاق إيجار مع السفارة الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihit

وافق نواب مجلس مدينة كييف على إنهاء وفسخ عقود إيجار خاصة بثلاثة مواقع تستخدمها السفارة الروسية في أوكرانيا. أعلن ذلك مصدر في المجلس التشريعي للمدينة الثلاثاء 7 فبراير/شباط .

وذكر المصدر أن المواقع المذكورة قدمت للسفارة الروسية عام 1998، لاستخدامها لفترة 49 عاما وهي عبارة عن أراضي لم يشيد أي شيء عليها حتى الآن.

وقال عضو المجلس إيغور ميروشينتشنكو معلقا:" تم تقديم هذه الأراضي لقاء إيجار رمزي – 1 هريفنا، في السنة وكانت مخصصة لتشييد مبنى جديد للسفارة والقنصلية ومقر إقامة السفير. ويمكن للطرف المستأجر إعادة تأجيرها لجهة ثالثة أو رهنها لدى المصارف أو حتى بيعها. لحسن الحظ لم يلحق الجانبي الروسي استخدام هذا الحق ولذلك يمكننا فسخ العقود". ويؤكد الجانب الأوكراني على أن الذريعة الرسمية لفسخ العقود سيكون سوء استخدام هذه الأراضي وعدم تنفيذ شروط التعاقد. ووعد النواب بتشييد حدائق في هذه الأراضي بعد عودتها إلى تحت إدارة بلدية العاصمة كييف.

وتجدر الإشارة إلى أن السفارة الروسية في كييف تعرضت عدة مرات لهجمات من القوميين المتطرفين . ففي مارس/آذار  2016 طالب المشاركون في مظاهرة ضد السفارة الروسية، الإفراج عن ناديجدا سافتشينكو التي كانت تقبع في سجن روسي حينذاك وحاولوا إحراق مبنى السفارة عن طريق رمي الزجاجات الحارقة عليه.

وفي يونيو/ حزيران  2014 هاجم أكثر من 1500 القوميين المسلحين بالفؤوس، ومضارب البيسبول والحجارة وقنابل المولوتوف، مبنى السفارة وألحقوا الضرر بعدة سيارات دبلوماسية كانت متوفقة بجواره وكسروا بالحجارة بعض نوافذ المبنى وحاولوا حرقه بالزجاجات الحارقة.

المصدر: لينتا رو

أديب فارس