طهران تستورد 149 طنا من الكعكة الصفراء

أخبار العالم

طهران تستورد 149 طنا من الكعكة الصفراءمفاعل بوشهر الإيراني - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihb0

أعلن مسؤولو المنظمة الإيرانية للطاقة النووية أن بلادهم ستتسلم الشحنة الأخيرة من 149 طنا من اليورانيوم المركز الذي تسلمه روسيا في إطار الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وقال رئيس المنظمة علي أكبر صالحي، لوكالة الأنباء الإيرانية فارس، الاثنين 6 فبراير/شباط، إن الشحنة الأولى من الكعكة الصفراء وصلت في 26 يناير/كانون الثاني، مضيفا أن الشحنة الأخيرة ستصل الثلاثاء 7 فبراير/شباط المقبل.

وأضاف أنه منذ دخول الاتفاق النووي مع القوى الكبرى حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، استوردت إيران 210 أطنان من اليورانيوم المركز وأرسلت مقابلها إلى الخارج اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة، بموجب نص الاتفاق.

من جهته، أكد بهروز كمالوندي، المتحدث باسم المنظمة، أن هذه الشحنات تم تسلمها من روسيا.

ووقعت إيران في يوليو/تموز 2015 اتفاقا نوويا مع دول مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا).

ووافقت طهران بموجب هذا الاتفاق على الحد من برنامجها النووي بما في ذلك خفض مخزونها من اليورانيوم القليل التخصيب إلى 300 كلغم لمدة حوالي عشرة أعوام مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وصف الاتفاق بالسيء جدا فيما صرح نائبه مايك بنس بأن الإدارة الجديدة ستجري تقييما للاتفاق قبل اتخاذ القرار.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي