واشنطن تلزم جانب طوكيو في نزاعها مع الصين 

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih3c

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس على متانة التحالف العسكري بين الولايات المتحدة واليابان، منوها بأن الضمانات العسكرية الأمريكية تشمل الجزر التي تشكل محور نزاع بين اليابان والصين

وقال ماتيس في اجتماع مع نظيرته اليابانية تومومي اينادي في طوكيو السبت 4 فبراير/شباط "ننظر إلى تحالفنا مع اليابان باعتباره حجر الزاوية للسلام والازدهار والحرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأضاف ماتيس في مؤتمر صحافي بعد اللقاء "أكدت بوضوح موقفنا من قضية جزر سينكاكو والولايات المتحدة ستواصل الاعتراف بالإدارة اليابانية لهذه الجزر"، مشيرا إلى أن المادة الخامسة من الاتفاقية الأمنية بين اليابان والولايات المتحدة تنسحب على هذه المسألة.

ويلزم البند الخامس الولايات المتحدة بصد الاعتداءات التي قد تتعرض لها اليابان أو الأراضي التي تديرها طوكيو مثل الجزر غير المأهولة في بحر الصين الشرقي التي تديرها اليابان وتطالب بها الصين.

وكان ماتيس أكد الجمعة لكوريا الجنوبية واليابان التزام واشنطن الكامل بأمنهما، متعهدا برد "ساحق" على أي محاولة هجوم نووي من كوريا الشمالية.

وتقيم الولايات المتحدة واليابان تحالفا أمنيا منذ عقود فيما تعود العلاقات بين واشنطن وسيئول إلى فترة الحرب الكورية التي اندلعت بين عامي 1950 و1953.

إلا أن ترامب تحدث خلال حملته الانتخابية عن إمكانية سحب القوات الأمريكية المنتشرة في البلدين ما لم يزيدا مساهمتهما المالية.

وتنشر الولايات المتحدة 47 ألف جندي في اليابان و28500 في كوريا الجنوبية.

 

المصدر: أ ف ب

رائد كشكية

 

فيسبوك 12مليون