نيبينزيا: الولايات المتحدة سطرت صفحة سوداء أخرى في تاريخ مجلس الأمن الدولي

أخبار العالم

نيبينزيا: الولايات المتحدة سطرت صفحة سوداء أخرى في تاريخ مجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/x0o0

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن الولايات المتحدة كتبت صفحة سوداء أخرى في تاريخ مجلس الأمن الدولي باستخدامها "الفيتو" ضد مشروع القرار الجزائري حول غزة.

وقال نيبينزيا: "لقد شهدنا اليوم صفحة سوداء أخرى في تاريخ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقد كتبها مرة أخرى وفد الولايات المتحدة، الذي يسعى إلى نفس الهدف، وهو التغطية على أقرب حليف له في الشرق الأوسط (إسرائيل) والمماطلة قدر الإمكان حتى تتمكن من استكمال خططها اللاإنسانية فيما يتعلق بقطاع غزة، وهي إخراج الفلسطينيين من القطاع وإخلاء القطاع بالكامل، وتحويله إلى منطقة غير مأهولة".

وأشار نيبينزيا إلى أنهم في الأوساط السياسية الإسرائيلية "لا يترددون في الحديث عن فئات تستبعد تماما حل الدولتين".

وقال نيبينزيا: "بعد أن ردوا مرة أخرى على الدعوات لوقف المذبحة في غزة وضمان وقف إطلاق النار، بمطالبتهم بإدانة تصرفات حماس، التزم زملاؤنا الأمريكيون الصمت نفاقا منهم حول أنهم هم من اعترض بالفعل في 18 أكتوبر (2023) على مشروع القرار البرازيلي الذي يشمل مثل هذه الإدانة".

وفي وقت سابق من اليوم، أفشلت الولايات المتحدة بحق النقض (الفيتو) مجددا، مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

وصوت 13 عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح القرار، وكانت الولايات المتحدة ضده، فيما امتنعت بريطانيا فقط عن التصويت.

وطالب مشروع القرار "بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية يجب أن تحترمه جميع الأطراف". كما تضمن المطالبة بالإفراج عن جميع المحتجزين فورا ودون أي شروط مسبقة. وطالبت الوثيقة بالتنفيذ الكامل للقرارين 2712 و2720 اللذين تم تبنيهما في 7 أكتوبر 2023 بشأن الصراع بين الإسرائيلي الفلسطيني.

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة قامت أكثر من مرة بعرقلة قرارات في مجلس الأمن الدولي من شأنها أن توقف تنفيذ الخطط العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وكان استخدام حق النقض اليوم هو المرة الثالثة التي تمنع فيها الولايات المتحدة مشروع قرار منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023.

وعلى وجه الخصوص، في 8 ديسمبر 2023، منعوا مشروع قرار إماراتي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار الإنساني في قطاع غزة. وفي 18 أكتوبر 2023، استخدمت واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي يدعو إسرائيل من بين أمور أخرى، إلى سحب الأمر الصادر لسكان غزة بالانتقال إلى جنوب القطاع، ثم عللت الولايات المتحدة قرارها بالقول إن مشروع القرار لم يذكر حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

المصدر: "تاس"+RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل ورفاقه في مدينة تبريز