وسائل إعلام: أردوغان سيبلغ رئيسي بمقترحات تركيا حول غزة

أخبار العالم

وسائل إعلام: أردوغان سيبلغ رئيسي بمقترحات تركيا حول غزة
لقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والإيراني إبراهيم رئيسي في سمرقند في سبتمبر 2022
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/wpvd

أفادت صحيفة "ستار" التركية نقلا عن مصادرها بأن رئيس البلاد رجب طيب أردوغان سينقل لنظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي يصل إلى أنقرة في زيارة الخميس، مقترحات تركيا بشأن التسوية بغزة.

وقالت الصحيفة إن أردوغان سيبحث مع ضيفه الأول في هذا العام الهجمات الإسرائيلية على غزة والعلاقات الثنائية، مضيفا أن الزعيمين سيعقدان أولا لقاء على انفراد، يليه الاجتماع الثامن لمجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى.

وأشارت "ستار" إلى أن "أحد البنود ذات الأولوية على أجندة اللقاء بين أردوغان ورئيسي سيكون الهجمات الإسرائيلية على غزة"، حيث سيناقش الرئيسان ما يمكن فعله لإنهاء الأزمة الإنسانية في المنطقة وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار"، وسينقل أردوغان إلى نظيره الإيراني مقترحات تركيا لحل المشكلة".

وحسب الصحيفة، فإن الاجتماع سيشهد كذلك تقييما للخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين العلاقات الثنائية في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والنقل والصناعة الدفاعية، كما سيتم التوقيع على اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات.

بدورها، ذكرت وكالة "الأناضول" أنه "في حين يتوقع بحث القضايا الإقليمية مثل العراق وسوريا وجنوب القوقاز وأفغانستان خلال الزيارة، فإن التعاون الملموس في مكافحة الإرهاب يبرز في الصدارة باعتباره أحد توقعات تركيا المحددة من إيران".

وأضافت الوكالة أنه هناك آليات حوار بين وزارتي الداخلية في البلدين، لكن رغم وجود "تفاهم عام"، تشير  مصادر دبلوماسية إلى أن تركيا تتوقع أيضا "خطوات إضافية" من إيران في هذا المجال.

المصدر: وسائل إعلام تركية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا