البيت الأبيض: نشعر بقلق عميق إزاء اعتقال المواطن الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش في روسيا

أخبار العالم

البيت الأبيض: نشعر بقلق عميق إزاء اعتقال المواطن الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/v1a9

صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، بأن الخارجية الأميركية على اتصال مباشر مع الحكومة الروسية بشأن احتجاز الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، بتهمة التجسس.

وقالت جان بيير: "الليلة الماضية، تحدث مسؤولو البيت الأبيض ووزارة الخارجية إلى صحيفة وول ستريت جورنال التي يعمل فيها غيرشكوفيتش، كما كانت وزارة الخارجية على اتصال مباشر مع الحكومة الروسية بشأن هذه المسألة، بما في ذلك العمل بنشاط لتأمين الوصول القنصلي للمواطن غيرشكوفيتش".

وأضافت أن "استهداف المواطنين الأمريكيين من قبل الحكومة الروسية أمر غير مقبول. إننا ندين اعتقال  غيرشكوفيتش بأشد العبارات، كما ندين استمرار الحكومة الروسية في استهداف وقمع الصحفيين وحرية الصحافة".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "نكرر تحذيراتنا القوية بشأن الخطر الذي يتعرض له المواطنون الأمريكيون داخل روسيا الاتحادية. يجب على مواطني الولايات المتحدة المقيمين أو المسافرين في روسيا المغادرة على الفور، كما هو مذكور في إرشادات السفر الخاصة بالنسبة لروسيا".

وأصدرت محكمة ليفورتوفو شرقي العاصمة الروسية موسكو أمر اعتقال بحق الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، وأودعته الحجز المؤقت لمدة شهرين على ذمة التحقيق في قضية تجسس.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اعتقال مراسل مكتب موسكو لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إيفان غيرشكوفيتش، في مدينة يكاترينبورغ الروسية، للاشتباه بقيامه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة الأميركية.

وجاء في بيان الأمن الروسي: "تم إحباط نشاط غير قانوني للمواطن الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، مواليد 1991، مراسل مكتب موسكو لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، المعتمد لدى وزارة الخارجية الروسية، للاشتباه بتجسسه لصالح الحكومة الأميركية".

ووفقا لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، جمع غيرشكوفيتش معلومات تعتبر سرا من أسرار الدولة "حول نشاط إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي"، بناء على تعليمات من الولايات المتحدة، وتم اعتقال المواطن الأميركي في يكاترينبورغ، أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه تم القبض على غيرشكوفيتش متلبسا بالجريمة، فيما نفت "وول ستريت جورنال" بشدة الادعاءات الموجهة إلى الصحفي وطالبت بالإفراج عنه على الفور.

بدورها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن أنشطة إيفان غيرشكوفيتش، الموظف في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في يكاترينبورغ، "لا علاقة لها بالصحافة".

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا