"صفقة" سرية بين زيلينسكي وزعيم المعارضة في مجلس الشيوخ لـ "استخدام" أصول الأوليغارشية الروسية

أخبار العالم

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ugxi

بعد زيارته "التاريخية" إلى واشنطن، اتضح أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد اتصل بزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ قبيل مغادرته إلى واشنطن، لإقناعه بـ "صفقة" سرية لإعادة الإعمار.

جاء ذلك فيما كشف موقع Buiseness Insider عن إقرار الكونغرس الأمريكي بندا يمنح أوكرانيا الأصول التي تمت مصادرتها من الأوليغارشية الروسية الخاضعة للعقوبات، بغرض استخدامها في إعادة إعمار أوكرانيا.

ويرى الموقع أنه ربما كان للموافقة على مثل هذا الإجراء علاقة بمكالمة هاتفية سرية بين زييلينسكي والسيناتور ميتش ماكونيل، وفقا لما نقلته صحيفة "بيتسبرغ بوست غازيت"، حيث ذكرت الجريدة أن الرئيس الأوكراني اتصل بزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ قبل يوم واحد من زيارته للبيت الأبيض وإلقائه كلمته أمام الكونغرس الأمريكي.

وقد تم نقل المعلومة بشأن هذه المكالمة عن ثلاثة مصادر لم تسمها الصحيفة، والتي حاول من خلالها زيلينسكي إقناع ماكونيل بأن العائدات من الأصول التي تم الاستيلاء عليها من الأوليغارشية الروسية كاليخوت الفخمة والقصور، يجب استخدامها لمساعدة أوكرانيا في إعادة إعمار الدمار الذي خلفته الحرب.

ووفقا للموقع، فقد تم تمرير هذا البند في نهاية المطاف كتعديل لمشروع قانون الإنفاق من الحزبين البالغ 1.7 تريليون دولار، والذي صوت عليه مجلس الشيوخ بنتيجة 68 صوتا ضد 29 في 22 ديسمبر وأقر القانون في اليوم التالي. كذلك تضمن مشروع القانون 45 مليار دولار من المساعدات الطارئة لأوكرانيا. ووقع الرئيس جو بايدن مشروع القانون مساء الخميس.

وأثناء زيارة زيلينسكي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية كذلك عن مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 1.85 مليار دولار لأوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قامت بتجميد أو مصادرة أصول بمليارات الدولارات مملوكة للاوليغارشية الروسية الخاضعة للعقوبات منذ بدء العملية العسكرية الخاصة.

المصدر: Business Insider

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا