روسيا: المشاركون في اجتماع موسكو يدعون الأمم المتحدة إلى تنظيم مؤتمر مانحين لصالح أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rjqw

أعلنت الخارجية الروسية أن المشاركين في المحادثات الدولية الخاصة بأفغانستان التي تستضيفها موسكو اليوم الأربعاء اتفقوا على دعوة الأمم المتحدة إلى تنظيم مؤتمر مانحين لصالح هذا البلد.

وصرح مبعوث الخارجية الروسية الخاص إلى أفغانستان، ضمير كابولوف، للصحفيين اليوم الأربعاء: "هناك رأي مشترك لدى جميع المشاركين بشأن ضرورة دعم الشعب الأفغاني وتفادي الأزمة التي تلف في الأفق ويصفها البعض كارثة إنسانية.. ولذلك ستتمثل إحدى أهم نتائج اجتماع اليوم (وهذا ما سينعكس في بيانه الختامي) في توجيه كافة الأطراف في "صيغة موسكو" دعوة إلى الأمم المتحدة لعقد مؤتمر مانحين دولي خاص بتقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي لإعادة إعمار أفغانستان في مرحلة ما بعد النزاع".

وشدد الدبلوماسي الروسي على أنه ليس هناك أي مهلة زمنية محددة لتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

وأكد كابولوف أن المبعوث الأمريكي الجديد إلى أفغانستان، توماس ويست، سيزور روسيا في نوفمبر القادم.

وأقر المبعوث بأن المناقشات خلال اجتماع "صيغة موسكو" اليوم تطرقت إلى مسألة الاعتراف الدولي بحركة "طالبان" كسلطة شرعية في أفغانستان، لافتا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن هذا سيحصل في لحظة ما مستقبلا.

في الوقت نفسه، أشار كابولوف إلى أن الجانب الروسي أبلغ وفد الحكومة الأفغانية الجديدة التي شكلتها حركة "طالبان" بأن هذه اللحظة لن تحل ما لم تبدأ الحركة بتطبيق معظم ما يتوقعه منه المجتمع الدولي، لاسيما فيما يخص حقوق الإنسان والشمولية.

المصدر: وكالات

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا