تركيا تلغي إخطارا حول تدريبات عسكرية شرق المتوسط

أخبار العالم

تركيا تلغي إخطارا حول تدريبات عسكرية شرق المتوسط
فرقاطة تركية في مياه البحر الأبيض المتوسط.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/p0uo

أعلنت تركيا، اليوم الاثنين، إلغاء إخطار خاص بتدريبات عسكرية كان من المخطط تنفيذها شرق البحر الأبيض المتوسط حتى 28 أكتوبر.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر أمنية تركية، أن أنقرة ألغت إخطار "نافتكس" المعلن لغاية 28 أكتوبر، بينما ألغت أثينا إخطارها الساري حتى 29 من الشهر نفسه.

وأوضحت المصادر أن أنقرة ألغت إخطار "نافتكس" للتدريبات على الرماية في المتوسط "كدليل على حسن النية".

وقالت المصادر إن تركيا مستمرة في تأييدها للحوار وإيجاد حل سياسي للخلافات في شرق المتوسط وبحر إيجة استنادا إلى القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار.

وأضافت أن تركيا واليونان قررتا خلال الاجتماع الأخير لوزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو، إلغاء إخطاري "نافتكس" اللذين أعلنهما البلدان في شرقي المتوسط وبحر إيجة.

وأوضحت أن قرار الإلغاء جرى تطبيقه بعد العمل والتنسيق بن البلدين في مقر الحلف ببروكسل.

وتشهد منطقة شرق المتوسط منذ أشهر توترا بالغا على خلفية تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، بينما أعرب الاتحاد الأوروبي مرارا عن دعمه لموقفهما، منتقدا الإجراءات التركية "غير القانونية".

وفي تصعيد للمواجهة غير المباشرة، نفذت تركيا واليونان، مناورات عسكرية في المنطقة مما زاد المخاوف من اندلاع نزاع عسكري قد ينجم عن وقوع اشتباك غير متعمد.

وأطلقت تركيا واليونان في سبتمبر الماضي اجتماعات فنية عسكرية برعاية الناتو في مقر الحلف ببروكسل لبحث "أساليب فض النزاع" بين الطرفين.

وفي 1 أكتوبر أعلن حلف شمال الأطلسي عن توصل تركيا واليونان إلى اتفاق على تشكيل آلية عسكرية لفض النزاع بين الجانبين في منطقة شرق المتوسط.

المصدر: "الأناضول" + وكالات 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا