زاخاروفا: موسكو ليست طرفا في قضية إسقاط طائرة MH17 الماليزية

أخبار العالم

زاخاروفا: موسكو ليست طرفا في قضية إسقاط طائرة MH17 الماليزية
جلسة لمحكمة مقاطعة لاهاي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/o2vt

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو ليست طرفا في المحاكمة الجنائية حول إسقاط طائرة الركاب الماليزية في جنوب شرق أوكرانيا في العام 2014.

وفي تعليقها على استئناف محكمة مقاطعة لاهاي جلساتها في قضية إسقاط الرحلة الجوية MH17 فوق منطقة دونباس الأوكرانية، قالت زاخاروفا: "أود أن أجدد موقفنا المبدئي وهو أن روسيا الاتحادية ليست طرفا في المحاكمة الجنائية التي تقودها محكمة مقاطعة لاهاي".

وتابعت: "لقد تم توجيه الاتهامات إلى ثلاثة مواطنين روس، هم إيغور غيركين وسيرغي دوبينسكي وأوليغ بولادوف، لذا فنحن نتابع (المحاكمة) من منطلق ضرورة مراعاة حقوقهم الشرعية".

وفي 8 يونيو، بدأت في مجمع "سخيبول" القضائي في لاهاي سلسلة جديدة من جلسات الاستماع ضمن المحاكمة التي انطلقت في 8 مارس الماضي في قضية إسقاط طائرة الركاب الماليزية. ووجهت الاتهامات إلى المواطنين الروس الثلاثة المذكورين، إلى جانب الأوكراني، ليونيد خارتشينكو.

وتجري محاكمة المشتبه بهم غيابيا، باستثناء أوليغ بولاتوف، الذي يمثله فريق محاماة هولندي روسي مشترك.

وتحطمت طائرة "بوينغ" الماليزية التي كانت تنفذ رحلة رقم MH17 من أمستردام إلى كوالالمبور، يوم 17 يوليو 2014، قرب مدينة دونيتسك (جنوب شرقي أوكرانيا)، ما أسفر عن مقتل 298 شخصا كانوا على متن الطائرة.

وحملت أوكرانيا مقاتلي "جمهورية دونيتسك الشعبية" (المعلنة من جانب واحد) الذين خاضوا آنذاك معارك ضد القوات الأوكرانية الحكومية والمرادفة، المسؤولية عن الكارثة. فيما أكد قادة المقاتلين إن قواتهم لا تملك وسائل تمكنها من إسقاط الأهداف التي تحلق على هذه الارتفاعات الشاهقة.

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا