وزارة النفط الإيرانية: واشنطن لا يمكنها أبدا تصفير صادراتنا النفطية

أخبار العالم

وزارة النفط الإيرانية: واشنطن لا يمكنها أبدا تصفير صادراتنا النفطية
أنابيب النفط الإيراني - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lr3q

نقلت "تسنيم الدولية" الإيرانية يوم الاثنين عن مصدر مطلع في وزارة النفط قوله إن الولايات المتحدة لا يمكنها أبدا تصفير صادرات النفط الإيرانية.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قرار الولايات المتحدة عدم تمديد الإعفاءات من العقوبات المفروضة على شراء النفط الإيراني.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر مطلع لرويترز بأنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة يوم الاثنين ضرورة أن ينهي كل مستوردي النفط الإيراني وارداتهم بعد فترة وجيزة أو أنهم سيتعرضون لعقوبات أمريكية.

وحول ما سيحدث لصادرات النفط الإيرانية في حال عدم تمديد واشنطن الإعفاءات للدول التي قدمت طلبا باستثنائها من العقوبات، صرح مصدر في وزارة النفط الإيرانية بأنه "سواء استمرت الاستثناءات أم لم تستمر لن تصل صادرات النفط الإيرانية أبدا إلى مستوى الصفر، إلا إذا قرر المسؤولون الإيرانيون وقف الصادرات لكن هذه القرارات ليس مطروحة".

وأضاف "نحن نرصد ونحلل وندرس منذ فترة جميع السيناريوهات المحتملة والأوضاع المرتقبة للصادرات الإيرانية، وتم اتخاذ تدابير لمواجهة أي ظروف وإجراءات محتملة" ، مؤكدا أن طهران لا تنتظر واشنطن لاتخاذ القرارات بشأن نفطها.

وشدد المصدر على أن الولايات المتحدة لم تحقق هدفها في 4 نوفمبر 2018 بتصفير الصادرات الإيرانية، ولن تحقق هذا الهدف ليس فقط خلال الأيام العشر القادمة بل خلال السنوات القادمة أيضا.

وأفاد بأن السوق العالمية بحاجة إلى النفط الإيراني، وإيران لديها طرق متنوعة ومتعددة لبيع نفطها.

يذكر أن الولايات المتحدة منحت إعفاءات مؤقتة من العقوبات المفروضة على إيران لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

المصدر: وكالة "تسنيم"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سفير الاتحاد الأوروبي: هناك عائلات في تونس تتحكم في الثروة ستقضي على مكتسبات الثورة