إدانات دولية لتفجيرات سريلانكا الدموية

أخبار العالم

إدانات دولية لتفجيرات سريلانكا الدموية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lqx2

تواترت ردود فعل رؤساء دول وشخصيات نددوا بالانفجارات الثمانية الدامية التي هزت سريلانكا اليوم الأحد وأوقعت أكثر من 200 قتيل و450 مصابا خلال احتفالات المسيحيين بعيد الفصح.

وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه لنظيره السريلانكي، مايثريبالا سيريسينا، بعد سلسلة التفجيرات المتزامنة التي استهدفت 3 كنائس و3 فنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو، معربا عن أمله بمعاقبة كل من له يد بهذه الجريمة الوحشية.

ودان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التفجيرات، مشيرا إلى أن "الإرهاب الأسود يشكل جرحا غائرا في ضمير البشرية، ويعلن مرة بعد مرة استخفافه بالروح الإنسانية وعدم احترامه لقدسيتها".

كما دانت وزارة الخارجية المصرية وشيخ الأزهر أحمد الطيب الهجمات الدموية، وقال الأزهر في تغريدة على "تويتر": "لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم، هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان"، كما دعا فضيلته لذوي الضحايا بالصبر وللمصابين بالشفاء العاجل. 

وأكدت في بيان لها على أن هذه الأعمال الوحشية التي تستهدف الأبرياء ودور العبادة لن تنجح في تحقيق مآربها، مشيرة إلى ثقتها في تجاوز سريلانكا لتلك الأزمة.

كما دان شيخ الأزهر أحمد الطيب الهجمات الدموية، وقال في تغريدة نشرت على الحساب الرسمي للأزهر في تويتر: "لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم، هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان"، كما دعا فضيلته لذوي الضحايا بالصبر وللمصابين بالشفاء العاجل.

كذلك، ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتداءات "الإرهابية المروعة" في سريلانكا وقدم تعازيه.

ودانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الانفجارات معتبرة أنها "أعمال عنف مروعة"، معربة عن "تعازيها الحارة" "لكافة المتضررين".

وقبل ساعات من الانفجارات، أكدت ماي في رسالتها بمناسبة عيد الفصح دعمها للمسيحيين الذين يعرضهم إيمانهم "لخطر هائل".

من جهتها، أعربت إيران عن تضامنها العميق مع الحكومة وضحايا التفجيرات في سريلانكا، وقالت وزارة الخارجية إن جرائم سريلانكا أثبتت مجددا أن ظاهرة الإرهاب تحولت إلى مشكلة عالمية لاتعرف الحدود أو الأعراق أو المذاهب.

ودان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بشدة" "الأعمال الشنيعة" و"الهجمات الإرهابية" في سريلانكا.

وكتب ماكرون على موقع "تويتر": "حزن عميق بعد الهجمات الإرهابية على الكنائس والفنادق في سريلانكا، ندين بشدة هذه الأعمال الشنيعة. تضامننا مع الشعب السريلانكي ومع جميع أقارب الضحايا في يوم عيد الفصح".

أما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فدانت الانفجارات و"الكراهية الدينية وعدم التسامح".

وعبر البابا فرنسيس عن "حزنه" بعد الانفجارات الدامية، مؤكدا أنه "قريب من كل ضحايا هذا العنف الوحشي".

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا