برلمانيون بريطانيون يطالبون بتسليم أسانج للسويد

أخبار العالم

برلمانيون بريطانيون يطالبون بتسليم أسانج للسويد
مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lpqc

طالب أكثر من 70 برلمانيا بريطانيا في رسالة وقعوها، حكومة بلادهم بالقيام "بكل ما في وسعها"، لتسليم جوليان أسانج إلى الحكومة السويدية، في حال طلبت ستوكهولم ذلك.

وجاء في رسالة بعثها النواب واللوردات إلى وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد: "نكتب لكم لنطلب منكم القيام بكل ما في وسعكم لدعم تحرك يضمن تسليم أسانج للسويد في حال قدمت طلبا بذلك.. سيسمح ذلك بإغلاق تحقيق حول تهمة الاغتصاب، وإن كان مناسبا توجيه التهم وإجراء محاكمة".

وأكد البرلمانيون، "أنهم لا يفترضون أن أسانج مذنب"، لكنهم يرون أنه يجب "إحقاق العدالة".

من جهتها، كتبت وزيرة الداخلية في حكومة الظل دايان أبوت، على "تويتر": "يجب ألا نتجاهل أي تهمة اغتصاب تقدمها السلطات السويدية، لكن طلب التسليم الوحيد أتى من الولايات المتحدة"، مذكرة بأن حزب "العمال" يعارض هذا الطلب.

وأسانج (البالغ من العمر 47 عاما) متهم بقضيتي اغتصاب وتحرش جنسي في السويد، منذ عام 2015، ثم تخلت السويد عن الملاحقات في القضية الثانية في مايو عام 2017، لعدم إحراز تقدم في الملف.

ولدى إعلان توقيف أسانج طلبت محامية الضحية إعادة فتح التحقيق وأكدت الأجهزة السويدية المختصة أنها تدرس هذا الطلب.

وأوقف الأسترالي بموجب طلب تسليم أمريكي لاتهامه بـ"القرصنة المعلوماتية"، وسيمثل أمام محكمة بريطانية في هذه القضية في الثاني من مايو المقبل.

واعتقل مؤسس موقع "ويكيليكس" يوم الخميس في سفارة الإكوادور بلندن، حيث لجأ إليها قبل سبع سنوات للإفلات من مذكرة توقيف بريطانية بناء على تهم الاغتصاب والتحرش الجنسي في السويد، وكذلك بسبب طلب الولايات المتحدة تسليمه لها.

المصدر: أ ف ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مفهوم السعادة من شخص إلى آخر.. قد تكون كرسيا متحركا أيضا!