رياك مشار يستبعد تشكيل حكومة وحدة وطنية في جنوب السودان قبل 12 مايو

أخبار العالم

رياك مشار يستبعد تشكيل حكومة وحدة وطنية في جنوب السودان قبل 12 مايو
السياسي المعارض في جنوب السودان رياك مشار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lpoe

استبعد زعيم المعارضة السابق في جنوب السودان رياك مشار، تمكن زعماء البلاد المنقسمين من تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل مهلة الـ 12 مايو المقبل

وقال مشار، في مقابلة حصرية مع رويترز، إنه "واثق من أن القيادة العسكرية الجديدة في الخرطوم ستظل ضامنة لاتفاق السلام الهش في جنوب السودان".

وأضاف، أن "هناك حاجة لتمديد المهلة لـ6 أشهر إضافية من أجل توحيد قوات الدفاع ونشرها ونزع السلاح في العاصمة جوبا ومراكز سكانية أخرى والاتفاق على تفويض السلطة والإفراج عن السجناء السياسيين".

وشدد مشار على أنه ناقش التمديد مع الرئيس سلفاكير ميارديت أثناء وجودهما في الفاتيكان، وأن البابا فرنسيس ناشدهما باحترام الهدنة القائمة لحل الخلافات بينهما.

وخاض السودان صراعا استمر عقودا مع الجنوب قبل أن ينال جنوب السودان استقلاله عام 2011، أعقب ذلك بعامين اندلاع حرب أهلية في الجمهورية الجنوبية عندما أقال سلفاكير، وهو من قبيلة الدينكا، مشار، وهو من جماعة النوير العرقية، من منصب نائب الرئيس.

وقتل حوالي 400 ألف شخص ونزح نحو ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة، الأمر الذي تسبب باندلاع أسوأ أزمة لجوء في إفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

المصدر: رويترز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

حوار طريف بين براد بيت ورائد فضاء أمريكي