طواقم الصواريخ البالستية الروسية تتدرب عند تخوم الناتو

فيديوهات

طواقم الصواريخ البالستية الروسية تتدرب عند تخوم الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9zt

نشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو لمناورات "الغرب-2017" الروسية البيلاروسية التي أثارت حفيظة الناتو وانتقاداته واضطرت موسكو للتبرير والتأكيد أن مناوراتها دفاعية ولا تستهدف الغير.

ويبدو في الفيديو صواريخ "إسكندر" الساحلية التكتيكية التي يصل مداها إلى 500 كم وقادرة على حمل الرؤوس النووية وتدمير سفن العدو المفترض وحاملاته، إضافة إلى مدنه الساحلية.

كما يظهر في الفيديو صواريخ "توتشكا-أو" التي تضاهي "إسكندر" وتتبع جميعها للدائرة العسكرية الغربية الروسية.

نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين، وفي تفنيد مخاوف الغرب تجاه المناورات الروسية على حدود الاتحاد الأوروبي، أكد أن المناورات الروسية البيلاروسية لا تستهدف بلدان الناتو، وأن الأخير كان قد نشر قواته قرب الحدود الروسية قبل هذه المناورات.

وفي حديث أدلى به لـ Deutsche Welleالألمانية، قال فومين: "الناتو نشر أولا قواته قرب حدودنا، فيما لم تنشر روسيا قواتها على سبيل المثال عند الحدود الألمانية أو الفرنسية. مناورات "الغرب-2017" لا تسوّغ للأطلسي نشر قواته على حدودنا".

يذكر أن وزارتي الدفاع الروسية والبيلاروسية، كانتا قد أطلقتا في الـ14 من الشهر الجاري مناورات "الغرب-2017"، حيث تستمر المناورات في ستة حقول بيلاروسية وثلاثة روسية، في محاكاة لظروف المعركة الحقيقية، لتعزيز مدى التنسيق والتعاون بين قوات البلدين.

وأكد الجانبان، ولا سيما على خلفية الانتقادات والمخاوف الغربية، أن المناورات تحمل طابعا دفاعيا بحتا، وغير موجهة ضد أي طرف كان.

ويشارك في المناورات 12,7 ألف عسكري عن الجانب البيلاروسي، و7,2 آلاف عن الجانب الروسي، إضافة إلى 70 طائرة ومروحية، و680 آلة وعربة عسكرية، بما فيها 250 دبابة و200 مدفع و10 سفن حربية، وغير ذلك من راجمات للصواريخ والقواذف.

المصدر: RT

صفوان أبو حلا