5 تصريحات لبوتين اقتبستها الصحف: ترامب سبب طقسنا السيئ.. وهاتوا الدواء

مجتمع

5 تصريحات لبوتين اقتبستها الصحف: ترامب سبب طقسنا السيئ.. وهاتوا الدواء فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwcg

إضافة إلى أهمية المنتدى الاقتصادي الدولي الذي تستضيفه سنويا مدينة سان بطرسبورغ الروسية كمنصة لبحث أبرز قضايا الاقتصاد والسياسة، فهناك تتجلى حذاقة المشاركين في التعبير عن آرائهم.

في التقرير التالي، أبرز تصريحات الزعيم الروسي من منصة سان بطرسبورغ، أمس الجمعة:

1. عن اتفاقية باريس: "علينا جميعا أن نشكر ترامب"

تطرق المشاركون في فعاليات المنتدى إلى أحد أبرز أحداث يوم أمس، وهو إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انسحاب بلاده من اتفاقية باريس لمواجهة التغيرات المناخية.

وفي معرض تعليقه على هذا القرار، أشار بوتين بسخرية إلى صعوبة الشعور بالاحترار العالمي في روسيا، حيث تحطم درجات الحرارة المنخفضة في مستهل الصيف الجاري الأرقام القياسية، فقال: "وبهذه المناسبة، علينا أن نكون ممتنين امتنانا كبيرا للرئيس ترامب...لأننا نستطيع، اعتبارا من اليوم، تحميله والإمبريالية الأمريكية على وجه العموم، المسؤولية عن سوء الأحوال الجوية، ولكننا لم نفعل ذلك".

2. عن اتهام موسكو بنشرها معلومات حول حملة كلينتون:"توقفوا!"

جرت على منصة المنتدى مناقشة حية بين الزعيم الروسي فلاديمير بوتين والصحفية الأمريكية ميجين كيلي بشأن مزاعم عن وقوف موسكو وراء تسريب معلومات حساسة أثارت فضيحة مدوية داخل الحزب الديمقراطي الأمريكي وحملة هيلاري كلينتون على وجه الخصوص.

فقال بوتين، ردا على سؤال عما وصفته الصحفية بـ"تسريب معلومات مضللة": "هل كانت هذه المعلومات مضللة؟ لا، فقد كانت صحيحة.. وكان من بالغ الأهمية (بالنسبة لقيادة الحزب) تقديم الاعتذار إلى المواطنين قبل الاستقالة ووعدهم بعدم تكرار أخطاء كهذه مستقبلا. وما علاقة روسيا بذلك؟ هل الروس هم من قدم حملة أحد المرشحين (عن الحزب) لصالح الآخر "عبر المطبخ"؟ لم نتورط في ذلك، جرت هذه الأمور داخل الحزب. توقفوا!"

3. عن الاتهامات بقرصنة الإنترنت: "ذلك يشبه معاداة السامية"

ومع استمرار النقاش بشأن السباق إلى البيت الأبيض، قارن الرئيس الروسي الاتهامات المتكررة الموجهة إلى بلاده بخصوص تأثيرها في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية بمعاداة السامية.

وأوضح بوتين الأمر، بالقول: "من الأيسر القول (للطرف الخاسر): إننا لا نتحمل أي مسؤولية، والروس هم المسؤولون لأنهم يتدخلون في سير الانتخابات...يبدو لي أن هذا الموقف يشبه كثيرا معاداة السامية: اليهود مسؤولون عن كل شيء...ولكننا نعرف جيدا كيف تنتهي توجهات كهذه..."

إلى ذلك، شدد الرئيس على أن التقارير الصادرة في الولايات المتحدة، والتي يزعم أنها تثبت تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية، لا تحتوي إلا على افتراضات واستنتاجات تستند إليها.

وقال بوتين، مذكرا بعمله في لجنة أمن الدولة السوفيتية (كي جي بي): "لو قدمتم أي أدلة محددة لكان ذلك موضع نقاش. فكما كانوا يقولون في منظمة عملت فيها سابقا - نحتاج إلى العناوين والأسماء الدقيقة. فأين ذلك كله؟".

4. عن حملة ترامب: "كان يخطر ببالي أحيانا أن الرجل يبالغ بالأمر"

أكد بوتين أن سبب خسارة كلينتون أمام ترامب يكمن في فعالية عمل فريق الرئيس الراهن.

فقال: "كان يخطر ببالي أحيانا أن الرجل يبالغ بالأمر، بكل صراحة، ولكن يبدو أنه محق، فقد تمكن من نيل دعم تلك الأوساط من الناخبين التي راهن عليها، وهم أعطوا أصواتهم له. وأما بخصوص الفريق الآخر، فإنه ارتكب أخطاء ولا يريد الاعتراف بذلك..."

5. عن المواقف المضادة لروسيا: "هاتوا الدواء!"

وعاد الرئيس الروسي مرة أخرى إلى موضوع الاتهامات الموجهة إلى موسكو بالتدخل في الانتخابات الأمريكية، فقال: "هذه مجرد هستيريا لا تستطيعون التراجع عنها! هل ينبغي تقديم الدواء لكم؟ هل يملك أحد هذا الدواء؟ هاتوه!"

المصدر: وكالات

أندريه بودروف

صفحة أر تي على اليوتيوب