"اختفاء" رحلة جوية ماليزية يكشف غموضا عمره 140 عاما

العلوم والتكنولوجيا

"اختفاء" رحلة جوية ماليزية يكشف غموضا عمره 140 عاما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k6wv

بعد مرور 4 سنوات على اختفاء طائرة الخطوط الماليزية الرحلة رقم "MH370"، ما يزال هناك الكثير من الغموض حول أسباب اختفائها فوق بحر الصين الجنوبي.

ومع ذلك، فإن عمليات البحث عن الأدلة في أعماق المحيط الهندي، يمكن أن تكون قد قدمت "دون قصد" إجابات تتعلق بغموض عمره 140 عاما.

وكشفت تقنية السونار غير المسبوقة المستخدمة للبحث عن طائرة "بوينغ 777"، التي فقدت عام 2014 وكان على متنها 239 شخصا، عن حطام سفينتين من القرن التاسع عشر.

وتم العثور على حطام السفن في عام 2015، وذلك في حقل من حطام المحيط المتناثر على بعد 1440 ميلا جنوبي غرب أستراليا. وتمكنت الدرون من استرجاع عينة من الفحم الموجود في أحد المواقع (2.3 ميل تحت السطح)، مع تحليل يشير إلى أن السفينة بريطانية، حسبما ذكر تقرير متحف أستراليا الغربية.

ووجد البحث الشامل للصور والسجلات غير المكتملة للسفن المفقودة، أن حطام السفينة الأولى يعود على الأرجح إلى W Gordon أو Magdala.

وسافرت W Gordon في رحلة من اسكتلندا إلى أستراليا واختفت في عام 1877، حيث كان على متنها طاقم مكون من 10 أفراد. وفُقدت Magdala في عام 1882 أثناء الإبحار من ويلز إلى إندونيسيا.

وقال الدكتور روس أندرسون، أمين الآثار البحرية في المتحف، إن "معظم المواد المنتشرة على نطاق واسع في قاع البحر تتكون من بقايا حمولة الفحم التي انسكبت من الهيكل قبل أن تضرب قاع البحر. وتشير الأدلة إلى أن السفينة تغرق نتيجة لحدث كارثي، مثل الانفجار الشائع أثناء نقل شحنات الفحم".

وقال التقرير إن الحطام الثاني يعود على الأرجح إلى سفينة West Ridge، التي اختفت أثناء مغادرتها من بريطانيا إلى الهند مع 28 بحارا عام 1883.

وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل على سبب الكارثة، إلا أن موقع السفينة شرق المسار التجاري من أوروبا إلى آسيا يشير إلى أنها ربما كانت متجهة إلى أقرب ميناء في أستراليا للحصول على المساعدة.

وأوضح الدكتور أندرسون أن الاكتشافات المتعلقة بحطام السفينتين في القرن التاسع عشر، أتت كنتيجة ثانوية للبحث عن MH370، التي كانت تحلق من ماليزيا إلى الصين عندما اختفت عن الرادار.

المصدر: إنديبندنت

ديمة حنا

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لقاء خاص لـRT Online مع إيزيدية هربت من "داعشي" في العراق فقابلته في ألمانيا!