وزارة الدفاع الروسية تختبر طائرة النقل "أن – 148"

العلوم والتكنولوجيا

وزارة الدفاع الروسية تختبر طائرة النقل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jh6w

قامت وزارة الدفاع الروسية بأول اختبار جوي لطائرتها الجديدة "أن – 148" وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة بينها وبين شركة "فورونيج" الروسية المصنعة للطائرات.

وقال ناطق باسم الشركة في حديث أدلى به، يوم الاثنين 6 نوفمبر، لوكالة "نوفوستي" الروسية إن الاختبار الأول للطائرة باء بالفشل بسبب تعطل أحد محركي الطائرة في الجو.

وأوضح الناطق قائلا إن 5 أشخاص يمثلون الشركة كانوا على متن الطائرة أثناء قيامها برحلتها الاختبارية الأولى. وهبطت الطائرة بمحرك واحد بسلام دون تعرض الطاقم لإصابات.

وأشار الناطق إلى أن اتفاقية تسليم 15 طائرة نقل عسكري وقعت بين شركة "فورونيج" ووزارة الدفاع عام 2013. وقضت الاتفاقية بأن يتم تجميع الطائرات من قطع الغيار الروسية بنسبة 70%. أما الـ30% فسيؤمنها الجانب الأوكراني.

وقد سلمت أول طائرة من هذا النوع إلى وزارة الدفاع، في ديسمبر عام 2013. وكان من المفترض أن تبلغ كلفة الاتفاقية أعوام 2013 – 2017 حوالي 18 مليار روبل، ما يعادل نحو 300 مليون دولار، لكن الجانب الأوكراني فسخ الاتفاقية ورفض تزويد شركة "فورونيج" بالمحركات، ما أجبر إدارة الشركة على توقيع اتفاقية توريد المحركات مع إحدى الشركات الروسية.

يذكر أن الطائرة قصيرة المدى "أن – 148" قادرة على تحقيق رحلات جوية بتحليق يصل إلى 2-5 آلاف كيلومتر. وتبلغ سرعتها القصوى 870 كيلومترا في الساعة، وتستطيع الهبوط على مدرج ترابي. وتستخدمها، منذ عام 2009، ثلاث شركات نقل جوي روسية إضافة إلى وزارة الطوارئ.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ماذا كشفت تسريبات قتل خاشقجي عن سير العملية؟