روسيا مهتمة برقمنة موروثها العلمي

العلوم والتكنولوجيا

روسيا مهتمة برقمنة موروثها العلمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jdnz

أكد القائمون على المكتبة الرئاسية الروسية أنهم يعملون على رقمنة براءات الاختراع التي حاز عليها علماء البلاد منذ عام 1878، والتي تعتبر ذات أهمية بالنسبة لجميع بلدان العالم.

ففي الوقت الذي بات فيه الإنترنت والمواقع الإلكترونية تطغى على قراءة الكتب العادية، وبات الغالبية يفضلون الجلوس خلف شاشات الكمبيوتر، أصبحت الضرورات تقتضي تحويل محتويات الكتب والملفات الموجودة في المكتبات الكبيرة والمهمة إلى ملفات إلكترونية متاحة للجميع. إذ يؤكد معظم الخبراء حاليا أن نحو 30% فقط من محتويات الكتب الموجودة في المكتبات المهمة متوفرة بنسخ إلكترونية.

ولمواكبة تلك التطورات وتعريف الشعب بأهم الإنجازات العلمية للبلاد، قررت المكتبة الرئاسية الروسية رقمنة أهم براءات الاختراع التي سجلت باسم العلماء الروس منذ نهايات القرن الثامن عشر. إذ أكد القائمون على المكتبة أن "هذه الخطوة تأتي في إطار الاتفاقيات الموقعة مع الاتحادي الروسي لحقوق الملكيات الصناعية، في 4 من أكتوبر 2017، والتي تقضي بتحويل الملفات الورقية المتعلقة بأهم الاختراعات الروسية إلى ملفات رقمية".

المكتبة الرئاسية الروسية

ومن أبرز تلك البراءات وأولها كانت براءة اختراع مصباح كهربائي أطلق عليه اسم "شمعة يابلوتشكوف"، والتي سجلت باسم العالم الروسي بافل يابلوتشكوف عام 1878، بالإضافة إلى العديد من البراءات التي تتعلق بمجال البرقيات والموجات الكهرومغناطيسية.

كما ستشمل رقمنة ملفات المكتبة أيضا براءات اختراع للعالم الروسي الشهير نيكولاي جوكوفسكي الذي وضع عددا من أساسيات علم ديناميكية الهواء.

تشمل مجموعة المكتبة الرئاسية الروسية حاليا أكثر من 550 ألف كتاب ومجلد ورقي، فضلا عن عدد كبير من الملفات الإلكترونية التي تضم فيديوهات وصور وتسجيلات صوتية مهمة تتعلق بالتجارب العلمية، ويعمل الخبراء في المكتبة على توسيع محتواها باستمرار.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر