روسيا تبني حاملة مروحيات وطنية

العلوم والتكنولوجيا

روسيا تبني حاملة مروحيات وطنيةنموذج لحاملة المروحيات الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jayc

تنوي روسيا الشروع في بناء حاملة مروحيات في إطار برنامج تسليح الجيش الروسي لأعوام 2018 – 2025.

أعلن ذلك رئيس شركة السفن الموحدة أليكسي رحمانوف، في حديث أدلى به، يوم الأربعاء 20 سبتمبر، لوكالة "تاس" الروسية. وقال إن المظهر الخارجي لحاملة المروحيات الروسية الجديدة سيختلف تماما عما هو معتاد في تكنولوجيا بناء السفن، بما في ذلك مظهر سفن "ميسترال" الفرنسية.

وأضاف رحمانوف قائلا: "أظن أن قرارا مبدئيا سيتخذ بهذا الشأن بحلول عام 2018. لكن الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بحجم برنامج التسليح المقبل ومقتضياته".

وأشار رحمانوف إلى إن مشروع حاملة المروحيات الجديدة لم يقرر بعد وتوقع ألا تزيد إزاحتها عن 14 ألف طن.

حاملة المروحيات "ميسترال"

فيما أطلقت شركة السفن الموحدة العام الجاري سفينة إنزال جديدة للبحرية الروسية تحمل اسم "إيفان غرين". واختتمت في الوقت الحاضر عملية اختبارها. أما السفينة الثانية من هذا المشروع "بيوتر مورغونوف" فجاهزة للإنزال إلى البحر.

وعلاوة على ذلك، هناك مشروع لسفينة الإنزال "بريبوي" متعددة المهام، بإزاحة 14 ألف طن، صممها مركز "كريلوف" الروسي وتم الكشف عن مجسمها لأول مرة في "منتدى الجيش-2015". وتبلغ تكاليف بنائها 40 مليار روبل، ما يعادل نحو 800 مليون دولار.

جدير بالذكر أن روسيا كانت قد وقعت مع فرنسا اتفاقية بناء حاملتي المروحيات "ميسترال" للبحرية الروسية. لكن فرنسا رفضت عام 2013 تسليمهما لروسيا بضغط من الولايات المتحدة، ثم باعتهما لمصر. 

المصدر: سلاح روسيا

يفغيني دياكونوف