"صياد الليل" المطور إلى الجيش الروسي بعد اختباره في سوريا

العلوم والتكنولوجيا

مروحية "مي-28 أو بي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8ft

أعلن المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية أن الدفعة الأولى من مروحيات صياد الليل "مي-28 أو بي" جاهزة لتسليمها إلى وحدات الجيش الروسي.

وجاء في بيان صدر عن المكتب أن مروحية "مي -28 أو بي" مزودة بمجموعة متكاملة من الأجهزة اللاسلكية الإلكترونية، ما يسمح لها بإرسال إحداثيات الأهداف إلى مروحيات أخرى وكذلك إلى مراكز القيادة الأرضية والجوية.

ومن المخطط أن يتسلم مركز الاستخدام القتالي وإعادة تدريب أفراد الطيران التكتيكي في مدينة تورجوك الروسية 8 مروحيات جديدة.

وأضاف البيان أن القيادة المزدوجة هي ميزة رئيسة للمروحية الجديدة. وأوضح أن "صياد الليل" المطورة تختلف عن سابقتها "مي-28" بإمكانية قيادتها من مقصورة الطيار أو مقصورة الملاح على حد سواء. واحتفظ النموذج الجديد من "صياد الليل" بقدرته على المناورة وعلى تنفيذ المهام القتالية ليلا ونهارا.

وقد طرأت بعض التعديلات على تصميم جسم المروحية، حيث تضمن قمرة القيادة المدرعة لحماية الطاقم من الرصاص الخارق وقذائف من عيار حتى 20 ملم. كما يضمن تصميم المروحة الرئيسية إتمام التحليق حتى في حال إصابتها بذخائر عيار 20-30 ملم. أما تصميم دورة الوقود فيحول دون انفجار المروحية نتيجة اشتعاله.

هذا وكان كبير المصممين في شركة "مروحيات روسيا"، أندريه بوغينسكي، قد أعلن في وقت سابق أنه من المخطط لاختبار مروحية "مي-28 أو بي" في سوريا قبل تسليمها لوحدات الجيش الروسي.

المصدر: سلاح روسيا

يفغيني دياكونوف