ناسا تطلق اسم شابة سعودية على أحد الكواكب

العلوم والتكنولوجيا

ناسا تطلق اسم شابة سعودية على أحد الكواكب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2q8

أفادت صحيفة "الرياض" السعودية بإطلاق الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء الأمريكية "ناسا"، اسم الطالبة السعودية، فاطمة الشيخ، على أحد الكواكب تقديرا لجهودها العلمية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا التكريم للطالبة، جاء على جهودها لصالح علوم النبات في مشروعها "المبتكر كارل2 في إنبات البذور الطفيلية"، الذي فازت به بالمركز الثاني في مجال علم النبات بمسابقة "إنتل" الدولية للعلوم والهندسة (INTEL ISEF) للعام 2016 في الولايات المتحدة.

الطالبة السعودية، فاطمة الشيخ

ونقلت "الرياض" عن الطالبة قولها إن بحثها كان قد حصل على المركز الثالث في الأولمبياد الوطنية للإبداع العلمي والميدالية الفضية في مسابقة آيسويب الدولية، والمركز الثاني في مسابقة إنتل للعلوم والهندسة العام الماضي 2016، وجائزة خاصة من شركة مونسانتو للابتكار والاستدامة في مجال علم النبات.

وأوضحت فاطمة، بأن مشروعها يهدف للتخلص من رصيد البذور الطفيلية في التربة باستخدام مركب كيميائي مبتكر ورخيص الثمن، يعمل على تنظيف التربة الزراعية من هذه البذور الضارة، حيث اختبرت المركب الكيميائي المبتكر على أكثر من 9000 بذرة و20 نبتة عائلة.

وقالت فاطمة البالغة من العمر 19 عاما، إنها تستعد للدراسة في جامعة براون، وهي واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية وتقع في ولاية رود آيلاند.

المصدر: صحيفة الرياض

إياد قاسم

أفلام وثائقية