العلماء الروس يطورون تكنولوجيا لإنتاج الألومنيوم الشفاف

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الروس يطورون تكنولوجيا لإنتاج الألومنيوم الشفافالعلماء الروس يطورون تكنولوجيا لإنتاج الألومنيوم الشفاف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j19e

اخترع الخبراء في الجامعة النووية القومية الروسية، بالتعاون مع زملائهم في جامعة موسكو للجيوديسيا ورسم الخرائط، تكنولوجيا إنتاج الألومينيوم الشفاف من أوكسيندريد الألومينيوم.

واستعان الخبراء الروس للحصول على الألومينيوم الشفاف بتكنولوجيا تكثيف البلازما.

يذكر أن التكثيف بواسطة شرارات البلازما عبارة عن تكنولوجيا حديثة تقوم على طريقة الضغط الساخن، حيث يمر التيار الكهربائي بقالب للضغط ومن خلال المادة مباشرة، وليس عبر مسخن خارجي، ما يساعد في زيادة سرعة التسخين. 

وفي حقيقة الأمر فإن مثل هذه المادة صنعت في روسيا، وتستخدم  بنجاح في المدرعات وغيرها من المجالات. وبينها على سبيل المثال أكسيندريد الألومنيوم (ALON)، أو الألومنيوم الشفاف الذي يتميز بالمقاومة الفائقة للخدوش. وبمقدوره أيضا أن يتحمل درجة الحرارة 2100 درجة مئوية.

إنتاج الألومنيوم الشفاف

يذكر أن الأسلحة الحديثة تتصف بقدرة فائقة على خرق الدروع المختلفة، ما دفع المهندسين في سلاح المدرعات إلى العمل على تصنيع مواد تحمي الدبابات من الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات، وخاصة مواد مدرعة شفافة، أهم مكوناتها السيراميك متعدد البلورات، وبصورة خاصة ذلك القائم على أكسيندريد الألومنيوم (الألومنيوم الشفاف)، الذي يمكن الحصول بواسطته على منتوجات شفافة، وذلك باستخدام التكنولوجيا الكلاسيكية للضغط الساخن التي تستخدم للتعامل مع المواد السيراميكية.

ويرى المهندسون أن ALON يمكن استخدامه أيضا عند تصنيع نوافذ وأغطية المركبات الفضائية.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف