الحاجز المرجاني العظيم خارج قائمة اليونسكو للمواقع المعرضة للخطر

العلوم والتكنولوجيا

الحاجز المرجاني العظيم خارج قائمة اليونسكو للمواقع المعرضة للخطرجزء من الحاجز المرجاني العظيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0mc

قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، عدم إدراج الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا، في قائمة المواقع المعرضة للخطر رغم الدمار الكبير الذي لحق به.

وقد صوتت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، يونسكو، في اجتماع بمدينة كراكوف البولندية، لإبقاء الحاجز المرجاني العظيم خارج قائمة المواقع المعرضة للخطر، وهي خطوة أشادت بها الحكومة الأسترالية واعتبرتها "فوزا عظيما".

وقال جوش فريدينبرج وزير الطاقة الأسترالي لهيئة الإذاعة الأسترالية: "نتخذ كل إجراء ممكن لضمان بقاء وسلامة هذا المعلم العالمي العظيم من أجل الأجيال القادمة".

يذكر أن أسلوب إدارة أستراليا للحاجز المرجاني العظيم تعرض لانتقادات متواصلة، بعد أن لحق به أكبر دمار في تاريخه نتيجة ظاهرة النينو المناخية، التي كانت الأقسى خلال 20 عاما، ويعتقد العلماء أنها تفاقمت بسبب تغير المناخ.

وسعت حكومة رئيس الوزراء، مالكولم ترنبول، الائتلافية لحشد تأييد الدول الأعضاء في اليونسكو وعددها 21 دولة لخطتها لحماية الحاجز، حرصا منها على تجنب الاتهامات باخفاقها في الحفاظ عليه.

ورغم تأييدها للخطة التي وضعتها حكومة أستراليا لإدارة الحاجز إلا أن اللجنة التابعة لليونسكو عبرت خلال الاجتماع عن "قلق شديد" إزاء سلامته، وطلبت تقريرا شاملا عن حالة الحاجز المرجاني العظيم بحلول ديسمبر 2019، كما حثت اللجنة أستراليا على الإسراع بتحسين جودة المياه واصفة ذلك بأنه "ضروري" لسلامة الموقع.

المصدر: رويترز

فادية سنداسني

 

أفلام وثائقية