روبوت مميز لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

العلوم والتكنولوجيا

روبوت مميز لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0fs

استعرض علماء تابعون لشركة تويوتا اليابانية روبوتا معدلا، صمم خصيصا لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في الشؤون المنزلية.

على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير في السنوات الأخيرة، إلا أن العلم بقي عاجزا عن جعل حركة الروبوتات مشابهة لحركات البشر بدقة 100%. ومع أن الكثير من الروبوتات الجديدة قادرة على القيام بالمهمات الصعبة كالتحرك في أماكن يصعب الوصول إليها، وحتى المساهمة في الأعمال الصناعية كتجميع السيارات ولحام والمعادن، إلا أن حركة أذرع الروبوتات الشبيهة بالبشر بقيت تحتاج إلى المزيد من الضبط فيما يتعلق بشدة ضغطها على الأشياء ودقة الإمساك بها.

وكمثال على تطور العلم في مجال الروبوتات المنزلية، قام عدد من العلماء الأمريكيين منذ مدة بتطوير منظومة إلكترونية قادرة على مساعدة الروبوتات بالإمساك بالأشياء الصغيرة، بدقة تصل إلى 99% تقريبا، أما شركة تويوتا اليابانية فقد طورت روبوتا صغيرا خاصا لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في شؤونهم المنزلية.

ووفقا للخبراء في تويوتا فإن "روبوت Human Support Robot الذي طُوّر لأول مرة عام 2015، وتم تعديله مؤخرا، قادر على القيام بالعديد من المهام المنزلية عن طريق التحكم به عن بعد بواسطة الأجهزة الذكية. وهو مزود بقاعدة محمولة على عجلات صغيرة، تمكنه من التحرك بسهولة في أرجاء المنزل، والكاميرات المركبة عليه تمكن المستخدم من رؤية الأشياء عن بعد وتوجيهه لجلبها، باستخدام تطبيق معين يثبته المستخدمون على أجهزتهم الذكية. وأهم ما يميز هذا الروبوت هو دقة الحركة وقدرته على التقاط الأشياء دون الإضرار بها".

المصدر: رامبلر

أسعد ضاهر