أهم العوامل التي تؤثر على اختفاء النحل

العلوم والتكنولوجيا

 أهم العوامل التي تؤثر على اختفاء النحل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iztt

أكد علماء أوروبيون أنهم أجروا دراسات هي الأشمل لمعرفة أهم الأسباب التي تؤثر على أعداد النحل التي بدأت تتناقص بشكل ملحوظ في أوروبا خلال السنوات الأخيرة.

وفي مقال نشرته مجلة Science العلمية قالوا: "خلال الدراسة الأولى قمنا بمراقبة أعداد ثلاثة أنواع من النحل، تعيش في المناطق الأوروبية التي تزرع فيها نباتات تحوي الزيوت العطرية الطيارة، والتي تجتذب النحل عادة، ودرسنا الأماكن التي تعالج بالمبيدات الحشرية التي تحتوي على مركبات الـ neonicotinoid، لوحظ أن أعداد النحل وقدرته على التكاثر قلت بنسب كبيرة في تلك المناطق، وخصوصا في المجر وبريطانيا وألمانيا، لكن هذه النسب كانت أقل بقليل في ألمانيا بسبب تنوع الزهور وكمياتها الكبيرة.

وفي الدراسة الثانية قام العلماء بمراقبة أنواع النحل الكندي التي تعيش بالقرب من حقول الذرة، ولوحظ أن متوسط عمر النحل الذي يعيش بالقرب من الحقول التي تعالج بمبيدات حشرية تحوي على مركبات الـ neonicotinoid، كانت أقل، كما انخفضت هناك أعداد ملكات النحل في الخلايا.

ووفقا لنتائج الدراسات فإن أهم عوامل نقص أعداد النحل في أوروبا وكندا هو استخدام المبيدات الحشرية التي تحوي على مركبات الـ neonicotinoid، فضلا عن ازدياد تجارة المبيدات الحشرية التي أدت لاختلال التوازن البيئي في بعض المناطق وتزايد أعداد نوع من القراد يدعى Varroa destructor يهاجم النحل ويتسبب بوفاته.

ويعتبر النحل أحد أهم أنواع الحشرات التي تؤثر على التوازن البيئي من خلال مساهمته بتلقيح النباتات والحفاظ عليها من الانقراض، فضلا عن دوره في زيادة المحاصيل الزراعية.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر