جامعات روسية من بين الأفضل في أوروبا

العلوم والتكنولوجيا

جامعات روسية من بين الأفضل في أوروبامبنى جامعة موسكو الحكومية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iysq

وضعت مجلة Times Higher البريطانية المهتمة بشؤون التعليم العالي تصنيفا جديدا ضم أفضل 400 جامعة ومؤسسة تعليمية في أوروبا.

ووفقا للمجلة فإن "24 جامعة روسية دخلت تصنيف أفضل 400 مؤسسة تعليمية في أوروبا، 3 منها جاءت من بين أفضل 200 هي: جامعة موسكو الحكومية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا وجامعة بطرسبورغ الحكومية لتكنولوجيا المعلومات والميكانيك والبصريات".

وحول هذا التصنيف قال، إيليا كوفتيريف، مدير قسم الإحصاءات في جامعة بطرسبورغ الحكومية للتكنولوجيا: "كنا نعلم أننا من بين الأفضل، لكن عندما ترى مثل تلك التصنيفات من مجلات عالمية عريقة تشعر بالفخر، نتائج هذا التصنيف منهجية وتظهر روح المنافسة بين الجامعات الأوروبية".

مبني جامعة بطرسبورغ الحكومية لتكنولوجيا المعلومات والميكانيك والبصريات

يذكر أن تصنيفا عالميا للجامعات يصدر بشكل دوري خريف كل عام، ترتب فيه الجامعات وفقا لبرامجها التعليمية والبحثية والمقالات العلمية التي تصدرها وعدد من العوامل الأخرى، وعام 2013، بدأت مجلة Times Higher البريطانية المهتمة بشؤون التعليم العالي بوضع تصنيف خاص بها، بالاعتماد على أسس وإحصائيات يقوم بها خبراؤها.

وأصدرت المجلة، هذا العام، أول تصنيف خاص بها لأفضل الجامعات الأوروبية، حيث دخلت 24 جامعة روسية من بين أفضل 400 في أوروبا، كما شغلت الجامعات البريطانية مراكز متقدمة في التصنيف، حيث احتلت حوالي 22% منه، وتلتها الجامعات الألمانية.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر