إقبال أجنبي واسع على المشاريع الروسية لدراسة القطب الشمالي

العلوم والتكنولوجيا

إقبال أجنبي واسع على المشاريع الروسية لدراسة القطب الشمالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix0j

أكدت وسائل إعلام أن الفترة الأخيرة تشهد إقبالا أجنبيا كبيرا على المشاريع الروسية لدراسة القطب الشمالي.

ووفقا لوكالة تاس الروسية فقد "صرح قسطنطين زايكوف، رئيس المشروع العلمي الذي يحمل اسم (الجامعة العائمة لدراسة القطب الشمالي) بأن البعثة العلمية التابعة للمشروع والتي ستنطلق، ما بين 8 و28 يوليو القادم، تلقى إقبالا واسعا من قبل طلاب الجامعات والعلماء الأجانب المهتمين بدراسة القطب الشمالي، حيث أن أكثر من 50% من أعضاء البعثة هذا العام سيكونون من غير الروس، من بلدان ككوبا وفرنسا وسويسرا وهولندا وصربيا وألمانيا والسويد وعدد آخر من البلدان".

وأضاف زايكوف أن "البعثات التي انطلقت في السنوات الأولى من المشروع شهدت وجود عدد قليل من الأجانب، لكن أعداد الأجانب الذين أعربوا عن رغبتهم بالمشاركة ببعثة هذا العام تضاعفت، وأغلبهم من الجامعات السويسرية وعددهم 21 شخصا.. المشاركون السويسريون مهتمون بدراسة الثقافة واللغة الروسيتين، والتعرف على تقاليد وعادات الشعوب الروسية التي تعيش في القطب الشمالي".

السفينة الروسية "البروفيسور مولتشانوف"

وأوضح أن البعثة التي ستحمل اسم "Arcticum incognita"  هذا العام ستضم 58 شخصا، سيطوفون ما بين 2 و28 يوليو القادم على متن السفينة "البروفيسور مولتشانوف" عددا من المناطق انطلاقا من أرخانغلسك الروسية مرورا بجزيرة "غاليا" في المحيط المتجمد الشمالي وجزيرة "هايز" وجزيرة "جيكسون" من ثم جزيرة "رودولف" وجزيرتي "نورتبورك" و"بيل"، ليعودوا مجددا إلى النقطة التي انطلقوا منها.

يذكر أن مشروع "الجامعة العائمة لدراسة القطب الشمالي" هو مشروع روسي علمي هدفه إرسال بعثات استكشافية وعلمية إلى مناطق القطب الشمالي لمتابعة التغيرات والحفاظ على البيئة في تلك المنطقة من العالم.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد