غوغل إكس تختبر مولدات كهرباء على شكل طائرة!

العلوم والتكنولوجيا

غوغل إكس تختبر مولدات كهرباء على شكل طائرة!غوغل إكس تختبر مولدات كهرباء طائرة!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iww1

طورت شركة "Makani Power" (الممولة من قبل غوغل إكس) توربينات رياح على شكل طائرة شراعية بهدف توليد الكهرباء.

وتعمل توربينات الرياح التقليدية على مبدأ تحويل التيارات الهوائية إلى حركة دائرية تفعل المولد الكهربائي، والذي يقوم بدوره بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ثم تبعث هذه الطاقة الكهربائية المولدة إلى محطات التغذية الفرعية لكي يتم تنظيم التيار الكهربائي المرسل إلى شركة الكهرباء ثم منها إلى العملاء. ويكمن عيب هذه الطريقة في اعتمادها على سرعة الرياح.، حيث تركب توربينات الرياح عادة على ارتفاع ثابت أعلى من 50 مترا لتحسين جودة العمل.  ومع ذلك، فإن هذا لا يضمن استقرار عملية توليد الطاقة.

وكبديل للطريقة التقليدية هذه صممت شركة "Makani Power" توربينات رياح بشكل يشبه طائرة شراعية. ووفقا للقائمين على العمل، فسوف تحلق هذه الطائرة التوربينية إلى ارتفاع 305 أمتار بسرعة رياح مستقرة نسبيا، وستكون متصلة بالأرض بكابل خاص.

هذا ويصل إجمالي طول جناحي الطائرة إلى 25.9  متر، إذ تحمل الطائرة 8 مولدات مرتبطة بـ 8 مراوح، وتحلق الطائرة، بعد الوصول إلى الارتفاع الذي حدد مسبقا، فوق نقطة الربط بالأرض.

يذكر أن الشركة  نفذت اختبارا مسبقا للطائرة التوربينية هذه استخدمت فيه توربينات رياح تولد 600 كيلوواط ( مثلا، لتوفير الكهرباء لمنزل خاص صغير يلزم 1 كيلو واط)، وقد تم الاختبار بنجاح.

المصدر: نيكيد ساينس

محمد خالد