شجرة شمسية وسط فرنسا لشحن الأجهزة الإلكترونية

العلوم والتكنولوجيا

شجرة شمسية وسط فرنسا لشحن الأجهزة الإلكترونية شجرة "eTree"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivt9

كُشف النقاب عن شجرة شمسية بأوراق مربعة عملاقة تحول ضوء الشمس إلى كهرباء في مدينة نيفرز وسط فرنسا، في 29 مايو، ما يسمح للمارة بشحن هواتفهم أو تصفح الإنترنت وأيضا الاستمتاع بالظل.

وتعد البلدة الواقعة على نهر لوار والتي يقطنها 37 ألف نسمة، هي الأولى في أوروبا لتجربة التكنولوجيا التي وضعتها شركة "Sol-logic" الإسرائيلية.

وهذه التكنولوجيا المبتكرة مستوحاة من شجرة الأكاسيا التي تنمو في المناطق الدافئة مثل السافانا الأفريقية، ومن الملامح المستقبلية لشجرة "eTree" أنها أيضا ستقدم إمدادات بالمياه، وبإمكانها إنارة الشوارع.

وتضم الشجرة مكانا للجلوس ومنافذ "USB" لشحن الأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى نافورة مع حوض مياه منفصل للحيوانات الأليفة، كما أنها توفر خدمة واي فاي مجانية فضلا عن شاشة LCD، وهي توفر مصدرا للضوء بالليل، حيث تتكون "أوراق" الشجرة من ألواح شمسية.

وتم إنشاء "eTree" بالشراكة بين شركة "JCDecaux" الفرنسية في مدينة نيفرز والشركة الإسرائيلية "Sol-logic"، صاحبة المشروع.

الجدير بالذكر أنه تم الكشف عن النموذج الأول من شجرة "eTree" في إسرائيل عام 2014، وبعد ذلك بسنة، تم تقديم النموذج في مؤتمر المناخ COP 21 الذي عقد في باريس، وهي الشجرة التي تم وضعها في مدينة نيفرز.

ومنذ ذلك الحين وضعت الأشجار الشمسية في حوالي 10 مدن في إسرائيل والولايات المتحدة في ولاية كارولينا الشمالية وكاليفورنيا.

المصدر: ديلي ميل

فادية سنداسني