الغواصة الصينية بدأت رحلتها نحو أعمق نقطة في محيطات الأرض

العلوم والتكنولوجيا

الغواصة الصينية بدأت رحلتها نحو أعمق نقطة في محيطات الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuvn

أكدت وسائل إعلام، اليوم الثلاثاء، أن غواصة الأعماق الصينية المأهولة "jiaolong" بدأت رحلتها بالغوص نحو "خندق ماريانا" غرب المحيط الهادئ، والذي يعتبر أعمق نقطة على سطح الأرض.

ووفقا لوكالة شينخوا الصينية فقد "بدأت الغواصة رحلتها الاستكشافية في تمام الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، وبعد ثلاث ساعات تمكنت من الوصول إلى عمق 7811 مترا، كما كان مخططا لها".

ومن المقرر أن تستمر رحلة الغواصة تحت الماء قرابة 9 ساعات، حيث سيقوم الخبراء باختبار عمل معداتها، بما فيها الأذرع الإلكترونية التي زودت بها، كما من المخطط ان يجمعوا عينات من المياه والصخور والرواسب في قاع تلك المنطقة من المحيط.

وتأتي تلك الرحلة الاستكشافية للغواصة ضمن المرحلة الأخيرة من البعثة الصينية الـ 38 لاستكشاف المحيطات، والتي انطلقت في 6 فبراير العام الجاري، حيث تمكنت البعثة منذ انطلاقها من استكشاف مناطق في بحر الصين الجنوبي وأجزاء في المنطقة الشمالية الغربية للمحيط الهندي.

يذكر أن غواصة "jiaolong" قامت برحلة غوص استكشافية في نفس الخندق العام 2012، حيث غاصت حينها لعمق 7062 مترا.

و خندق ماريانا هو أعمق نقطة على سطح الكرة الأرضية، يقع غرب المحيط الهادئ إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية، ويبلغ طول الخندق حوالي 2550 كلم، وعرضه 69 كلم، أما أعمق نقطة فيه فتنخفض 11.03 كلم تحت سطح البحر.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر