النرويج.. أول سفينة حاويات ذاتية القيادة بشكل كامل

العلوم والتكنولوجيا

النرويج.. أول سفينة حاويات ذاتية القيادة بشكل كامل إطلاق أول سفينة حاويات ذاتية القيادة بشكل كامل العام القادم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itix

كشفت شركة "يارا" النرويجية عن خططها لتطوير أول سفينة حاويات كهربائية ذاتية القيادة، للإبحار دون وجود إنسان واحد على متنها.

ومن المتوقع أن تعمل السفينة الكهربائية على إزالة 747 طنا، من غاز ثاني أكسيد الكربون، المنبعث من شاحنات الديزل، في الهواء على كوكبنا، مع إطلاق 40 ألف رحلة سنويا.

وتخطط الشركة إطلاق "يارا بيركيلاند" في أول رحلة لها، عام 2018، حيث ستكون مأهولة في بداية الأمر، ولكن يقول فريق العمل إنها ستكون ذاتية القيادة بشكل كامل بحلول العام 2020.

وتعاونت "يارا" مع شركة التكنولوجيا البحرية "كونغسبرغ"، من أجل بناء ما اعتبرته "الابتكار الذي سيحمي كوكبنا".

وقال سفين تور هولسيتر، الرئيس التنفيذي للشركة: "هناك حاجة يومية لإطلاق أكثر من 100 رحلة لشاحنات الديزل، لنقل المنتجات من مصنع بورسغرون، التابع لشركة يارا، إلى الموانئ في بريفيك ولافيك، حيث نقوم بشحن المنتجات للعملاء في جميع أنحاء العالم".

وأضاف موضحا: "مع هذه السفينة الكهربائية الجديدة التي تعمل بالبطارية، سنحول النقل من الطرق إلى البحر، وبالتالي تقليل انبعاثات الكربون والغبار، وتحسين معايير السلامة على الطرق المحلية، والحد من أكاسيد النيتروجين المنبعثة".

وتقوم شركة، كونغسبرغ، بتطوير وتسليم جميع المعدات التكنولوجية الرئيسية، بما في ذلك أجهزة الاستشعار اللازمة لتطبيق عمليات القيادة الذاتية، بالإضافة إلى أنظمة التحكم الكهربائية والبطارية.

وقال جير هاوي، الرئيس التنفيذي لشركة كونغسبرغ: "ستعمل "يارا بيركيلاند" على تحقيق الأهداف الوطنية والدولية، المتعلقة بالشؤون البيئية. ويعد المفهوم الجديد خطوة هامة إلى الأمام، نحو زيادة النقل بحرا بشكل عام".

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

أفلام وثائقية