الصين تصنع "سوبر مايكروسكوب"

العلوم والتكنولوجيا

الصين تصنع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isjf

أكد علماء صينيون أنهم يعملون على تصنيع "سوبر مايكروسكوب" قادر على فتح آفاق جديدة في مجال علوم الطب والأحياء الدقيقة.

ووفقا لصحيفة Global Times: "يعمل العلماء في الأكاديمية الصينية للعلوم على مشروع يسمى بـ (مصدر النيترونات الثانوية)، الذي يهدف إلى خلق حزم من الجسيمات متناهية الصغر، ستساعد على تصنيع مجهر خارق من المتوقع أن يطرح في مارس 2018".

وفي حديث للصحفيين قال المتحدث باسم الأكاديمية الصينية للعلوم: "في المستقبل القريب ستصبح الصين البلد الرابع، بعد بريطانيا والولايات المتحدة واليابان، في مجال الابتكارات التي تتعلق بخلق إشعاعات نيترونية لتصنيع مجاهر متطورة قادرة على رصد الكائنات المجهرية، هذه المعدات ستساعد في معرفة تفاصيل أكثر عن بنية الحمض النووي والعديد من المواد الأخرى".

يذكر أن العلماء بدأوا بالعمل على تصنيع الـ "سوبر مايكروسكوب" منذ العام 2014، حيث خصصت الحكومة الصينية مبلغ 2.2 مليار يوان (319 مليون دولار) للمشروع.

ويعتبر هذا الإنجاز خطوة مهمة في المجال العلمي، فأدق المجاهر الموجودة في وقتنا الحالي هي تلك الإلكترونية، التي حلت مكان المجاهر الضوئية التقليدية، وذلك لدقتها وقدرتها العالية على التكبير، بفضل أن طول الموجة المقترنة بالإلكترون أقصر كثيرا عن طول موجة الضوء المرئي. وتبلغ قدرة تكبير المجهر الإلكتروني للأجسام نحو مليوني مرة، بينما يبلغ أقصى تكبير للمجهر الضوئي نحو ألفي مرة فقط.

المصدر: رامبلر

أسعد ضاهر

أفلام وثائقية