اكتشاف تمثال مخفي لجدة الفرعون توت عنخ آمون

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف تمثال مخفي لجدة الفرعون توت عنخ آموناكتشاف تمثال مخفي لجدة الفرعون توت غنخ آمون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inlf

اكتشف علماء الآثار الذين يعملون في معبد جنائزي قديم في منطقة الأقصر، تمثالا عن طريق الصدفة، يعتقد بأنه يعود لجدة الملك توت عنخ آمون.

وعثرت البعثة الأثرية الأوروبية على التمثال أثناء عمليات التنقيب في المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث، في منطقة كوم الحيتان في البر الغربي بالأقصر، وبحسب ما ذكرته وزارة الآثار المصرية، فإن اكتشاف التمثال جاء عقب رفع تمثال الملك أمنحتب ونقله من مكانه.

تمثال الملكة "تي"

ويعتقد أن التمثال الذي لم يلحظ وجوده أحد في السابق، يعود للملكة "تي" زوجة الملك أمنحتب الثالث وجدة الفرعون توت عنخ آمون.

ووصف الدكتور، خالد العناني، وزير الآثار المصري، التمثال الملكي بأنه "جميل ومميز وفريد من نوعه".  

  

ومن المقرر أن تبدأ أعمال ترميم القطعة الأثرية على الفور باعتبارها تمثل منحوتة معقدة يعود تاريخها لعدة قرون مضت، وتم بناء معبد الملك أمنحتب الثالث الجنائزي بين 1390 و1353 قبل الميلاد، لحفظ رفات الملوك المصريين بعد وفاتهم.

ويأتي اكتشاف تمثال الملكة "تي" داخل المعبد بعد مرور أكثر من 100 عام على العثور على جسمها المحنط في وادي الملوك من قبل عالم الآثار الفرنسي، فيكتور لوريت.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، عثرت وزارة الآثار المصرية على تمثالين ملكيين في ضواحي العاصمة المصرية القاهرة، حيث ظن علماء الآثار في البداية أن التمثال الضخم يعود للفرعون رمسيس الثاني، إلا أنه تبين فيما بعد أنه يعود لأول ملك من السلالة الحاكمة الـ 26 في مصر إبسماتيك الأول.

المصدر: RT

فادية سنداسني

أفلام وثائقية