مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

47 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • حرب الخليج
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الاكتئاب واضطرابات الصحة العقلية

كشفت دراسة أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة فائقة المعالجة، كالوجبات السريعة والمشروبات السكرية والوجبات الخفيفة، يؤثر سلبا على الصحة العقلية ويزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية.

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الاكتئاب واضطرابات الصحة العقلية

أجريت الدراسة ضمن مشروع Global Mind Project، وشملت 400,787 بالغا من 60 دولة،  وخضع المشاركون لاختبار عبر الإنترنت بعنوان "معامل الصحة العقلية" لتقييم الرفاهية النفسية وأعراض الاضطرابات. وأوضحت مؤلفة الدراسة تارا تياجاراجان من معهد Sapien Lab الأمريكي أن تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على الصحة العقلية تم دراسته مع مراعاة عوامل أخرى، مثل استخدام الهواتف الذكية ومستوى الروابط الاجتماعية. وأظهر التحليل أنه كلما زاد استهلاك الشخص لهذه الأطعمة، انخفض مؤشر صحته النفسية، خاصة فيما يتعلق بأعراض الاكتئاب.

ولم يمنع النشاط البدني المنتظم أو الدخل المرتفع من التأثير السلبي للأطعمة فائقة المعالجة، حيث كانت مؤشرات الصحة العقلية أسوأ بين الأشخاص النشطين الذين يمارسون الرياضة بانتظام. كما تبين أن النظام الغذائي كان سببا مهما للاضطرابات النفسية بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما في الدول الناطقة بالإنجليزية.

وأظهرت النمذجة أن ما بين 3.4% و7.8% من حالات الاضطرابات النفسية قد تكون مرتبطة بتناول الأطعمة فائقة المعالجة، التي تحتوي على مكملات سامة للأعصاب وتعطل الميكروبيوم المعوي، مما يخلق نقصًا في المكونات الغذائية الضرورية للاستقرار العاطفي. ويعتقد الباحثون أن تقليل تناول هذه الأطعمة قد يساعد في الوقاية من الاكتئاب.

المصدر: Naukatv.ru

 

التعليقات

صمت إعلامي وسياسي.. تقرير عبري يزعم انهيار "اتفاق مكة للدفاع المشترك" عقب الهجمات على السعودية

أوروبا تواجه تهديدا خطيرا وكارثيا

إعلام عبري: واشنطن تواصل سحب طائرات التزود بالوقود من بن غوريون

"على غرار سيناريو السنوار".. تقرير عبري: تل أبيب سمحت بنشر تفاصيل خطة دول بالمنطقة لضرب إسرائيل سرا

"أجرى أول مناورة".. تل أبيب تعلن رصد تسارع في إعادة تأهيل سلاح الجو السوري

جنبلاط: المنطقة كلها ذاهبة إلى أهوال والعرب سيدفعون الثمن الأكبر

"خلية هادلي" و"التبخر الوعائي".. علماء عرب يدقون ناقوس الخطر المناخي