روسيا تصادق على الاتفاقية الأوروبية للأمن في الملاعب

الرياضة

روسيا تصادق على الاتفاقية الأوروبية للأمن في الملاعب ملعب "لوجنيكي" في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcga

سلمت روسيا لمجلس أوروبا، صك التصديق على الاتفاقية الأوروبية بشأن النهج الموحد نحو الأمن والحماية وتقديم الخدمات خلال مباريات كرة القدم، وغيرها من الأحداث الرياضية في الملاعب.

وتم الإعلان، اليوم الأربعاء، في مقر المنظمة الدولية، في ستراسبورغ، أن روسيا أصبحت رابع دولة تصدق على الاتفاقية، بعد كل من فرنسا وبولندا وموناكو.

وتنص الاتفاقية على اكتمال أكثر للمعلومات، وتبادل البيانات والخبرات بين قوات الأمن. ومن الأهداف الرئيسية الأخرى للاتفاق هو إشراك الشرطة والسلطات المحلية في العمل مع أندية كرة القدم والمشجعين لإعداد المباريات والقضاء على الشغب. وبالإضافة إلى ذلك، تنص الاتفاقية على عدد من التدابير الوقائية والعقوبات على أعمال العنف وسوء السلوك، بما في ذلك حظر الملاعب لاستضافة البطولة، وفرض عقوبات على هذا البلد، الذي ارتكبت فيه الجريمة، أو بلد الإقامة أو جنسية الجاني، وفرض قيود على السفر إلى الخارج لحضور أحداث كرة القدم .

وتلقى مهمة مراقبة تطبيق الاتفاقية وتقييم إجراءات السلامة قبل وبعد البطولات الدولية الكبرى (كأس العالم، كأس الأمم الأوروبية) على عاتق لجنة من الخبراء. يشارك في عملها، كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا - FIFA)، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا – UEFA)، ورابطة الأندية الأوروبية المحترفة، ومنظمة مشجعي كرة القدم في أوروبا، الانتربول، والاتحاد الأوروبي.

وستدخل الاتفاقية، التي كانت مفتوحة للتوقيع عليها في يوليو/تموز 2016، حيز التنفيذ، 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يذكر أن روسيا ستستضيف، لأول مرة في تاريخها، بطولة كأس العالم لكرة القدم، خلال الفترة الممتدة بين 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز 2018. وستقام مباريات البطولة على 12 ملعبا، تقع في 11 مدينة روسية، هي: العاصمة موسكو، سانت بطرسبورغ، كالينينغراد، فولغوغراد، قازان، سمارا، سارانسك، سوتشي، يكاترينبرغ، نيجني نوفغورود، إضافة إلى مدينة روستوف على نهر الدون.

المصدر: وكالة تاس

نايف الكوردي