بولت يعد للحلقة الأخيرة في مونديال القوى 2017

الرياضة

بولت يعد للحلقة الأخيرة في مونديال القوى 2017أوساين بولت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4fr

تتجه الأنظار، السبت، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى، إلى سباق 100 م حيث يتوقع أن يخوضه الأسطورة الجامايكية أوساين بولت للمرة الأخيرة، بعد مسيرة حافلة بالانجازات.

وتوزع السبت أربع ميداليات ذهبية، أبرزها 100 م، حيث ينوي بولت ختام مشواره الذهبي الذي أحرز خلاله 11 ذهبية في بطولة العالم وتسع ذهبيات أولمبية (جرد هذه السنة من ذهبية التتابع 4 مرات 100 م في أولمبياد بكين 2008 تنشط زميله في المنتخب نستا كارتر).

وتقام التصفيات التمهيدية للسباق، اليوم الجمعة، حيث من المنتظر تأهل بولت الذي وصفه رئيس الاتحاد الدولي البريطاني سيباستيان كو بـ"أعظم عداء في التاريخ"، بسهولة مع غريمه الأمريكي جاستن غاتلين ومواطنه يوهان بلايك.

وكان بولت (30 عاما) أعلن في وقت سابق أن البطولة الحالية ستكون الأخيرة له قبل اعتزال المنافسات.

وفي السباق ذاته للسيدات، تنطلق السبت الأدوار التمهيدية في ظل مشاركة الجامايكية إيلاين طومسون حاملة ذهبية 100 و200 م في أولمبياد ريو، وغياب حاملة اللقب مواطنتها شيلي-آن فرايزر-برايس التي تستعد لانجاب مولودها الأول.

وسجلت طومسون (25 عاما) أفضل رقم هذه السنة (10,71 ثوان) في كينغستون في يونيو/حزيران الماضي، وتقدم موسما لافتا فازت خلاله أربع مرات في الدوري الماسي.

وأكدت طومسون تعافيها بعد إصابة في وتر آخيل عكرت استعداداتها قبل أسابيع قليلة، وعن اختيارها المشاركة في 100 م والتخلي عن 200 م الذي أحرزت لقبه في ريو قالت "كانت ثنائية العام الماضي صعبة جدا، وأتطلع للمنافسة في 100 م والتتابع 4*100 م".

وتنافس طومسون الهولندية دافني شيبرز، وصيفة 2015 وحاملة لقب 200 م، التي تقدم مستويات ثابتة هذه السنة.

وفي سباق 10 آلاف م سيدات، تتركز الأضواء على الأثيوبية الماز أيانا حاملة الرقم العالمي، إلا أنها اضطرت للانسحاب من أكثر من سباق في الدوري الماسي بسبب الإصابة.

وتعد مواطنتها تيرونيش ديبابا أبرز منافسة لها، مدججة بخمس ذهبيات في بطولة العالم (ثلاث في 10 آلاف م واثنتان في 5 آلاف م) و3 ذهبيات أولمبية.

ويقام السبت نهائي رمي القرص حيث تبدو المنافسة بين الألماني روبرت هارتينغ، والبولندي بيوتر مالاشوفسكي اللذين هيمنا على آخر 4 ألقاب عالمية. ومن الأسماء المرشحة لتعكير هذه المنافسة الثنائية السويدي دانيال شتال والجامايكي فيديريك ديكرس.

وفي الوثب الطويل للرجال، سيكون حامل فضية أولمبياد ريو الجنوب أفريقي لوفو مانيونغا الذي وثب ثلاث مرات أكثر من 8,60 م في 2017، مرشحا قويا على رغم إصابته في كاحله في يونيو/حزيران، عندما فاز بلقاء ستوكهولم. وتصدر مواطنه روشوال سامايي ترتيب الدوري الماسي بعد فوزه في الرباط أثناء غياب مانيونغا.

المصدر: أ ف ب

فادي سيمير