كل شيء

الفيفا ينشر تقرير التحقيقات حول اختيار منظمي مونديالي روسيا وقطر

27 يونيو 2017 | 19:01 GMT
الفيفا ينشر تقرير التحقيقات حول اختيار منظمي مونديالي روسيا وقطر
انسخ الرابط https://ar.rt.com/izh6
/ Reuters

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تقرير التحقيقات التي جرت بشأن وجود فساد محتمل فيما يتعلق بمنح حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب.

وقال الفيفا في بيان نشره عبر موقعه على الإنترنت، بشأن التغطية الإعلامية الأخيرة حول "تقرير غارسيا": "قرر الرئيسان الجديدان للجنة الأخلاقيات المستقلة، ماريا كلوديا روخاس، التي ترأس غرفة التحقيقات، وفاسيليوس سكوريس، رئيس الغرفة القضائية، نشر تقرير عن التحقيق الخاص بعملية الترشيح لكأس العالم 2018 و2020 (أو ما يسمى بـ (تقرير غارسيا)".

وأضاف "كان رئيس الفيفا جياني إنفانتينو قد دعا إلى ذلك في مناسبات عديدة في الماضي، وهو المطلب الذي حظي بدعم من مجلس (FIFA) منذ اجتماعه في مدينة مكسيكو خلال شهر مايو/أيار 2016. وجدير بالذكر أن الرئيسين السابقين لغرفتي لجنة الأخلاقيات، كورنيل بوربيلي وهانس يواكيم إيكرت، كانا يرفضان دائما نشر التقرير رغم كل تلك الدعوات المتكررة".

وأشار البيان إلى أن لجنة الأخلاقيات ستجتمع بكامل أعضائها تحت إشراف الرئيسين الجديدين للمرة الأولى الأسبوع المقبل، علما أنه كان من المقرر سلفا اغتنام هذه الفرصة لمناقشة نشر التقرير.

 لكن مع تسريب الوثيقة بطريقة غير شرعية إلى صحيفة ألمانية، فقد طلب الرئيسان الجديدان نشر التقرير الكامل فورا (بما في ذلك التقارير المتعلقة بفريقي الترشيح الروسي والأمريكي، وهي التقارير التي أشرف عليها السيد بوربيلي وحده)، وذلك من أجل تجنب نشر أية معلومات مضللة.

وتوخياً للشفافية، يُرحب FIFA بخبر نشر هذا التقرير أخيرا.

ونشر الفيفا 3 تقارير:

الأول - حول كل الملفات المتقدمة لتنظيم مونديالي 2018 و2022، والذي ضم ملف قطر في 2022.

والثاني - حول الملف الروسي لتنظيم 2018.

والثالث - حول الملف الأمريكي لتنظيم إحدى البطولتين.

المصدر: فيفا

نايف الكوردي