المدن المستضيفة

وسائل النقل

يساعد استخدام وسائل النقل العام في روسيا على توفير الوقت المخصص للرحلات إلى حد كبير، ولا توجد أحياء في المدن المشاركة بالبطولة لا يمكن الوصول إليها بواسطة وسائل النقل العامة.
  • المترو
    يعد المترو أحد أسرع وسائل المواصلات العامة في مدن روسيا. فهو يوفر إمكانية رائعة لتجاوز نقاط الازدحام لا سيما في ساعات الذروة. وبالإمكان استخدام مترو الأنفاق في ست مدن تشارك في المونديال هي موسكو وسان بطرسبورغ وقازان ونيجني نوفغورود وسمارا ويكاتيرينبورغ. أما في مدينة فولغوغراد فسيؤدي الـ "متروترام" وظيفة المترو وهو ترام الخط السريع.
  • الحافلات والترام والتروليبوس
    يمكن تتبع الجدول الزمني لمواعيد وصول الحافلات والترام والترليبوس وخط سيرها بالاطلاع على الجداول المخصصة لهذه المواعيد والمتوفرة عند المحطات عادة. الفارق الزمني بين وسائل النقل المُشار إليها يتراوح غالباً ما بين خمس دقائق وثلاثين دقيقة. يتم تحديد زمن العمل لكل وسيلة نقل على حدة، ابتداءً من الفترة ما بين الخامسة والسابعة صباحاً وحتى الفترة ما بين الثامنة مساءً والواحدة بعد منتصف الليل، علماً أن بعض وسائل النقل في موسكو ستعمل في ساعات متأخرة من الليل.
  • قطارات شبكة النقل على مشارف المدينة
    لا تقتصر تغطية شبكة قطارات النقل لضواحي المدينة على المدينة ذاتها إذ تشمل الضواحي القريبة كذلك، في حدود مساحة تتراوح ما بين مئة ومئة وخمسين كيلومتراً. وتعتمد الرسوم على طول المسافة كما ينبغي الحصول على التذاكر في الشبابيك المخصصة قبل موعد الانطلاق.
معلومة مهمة
التذكرة في اتجاه واحد صالحة للرحلة في الاتجاه المحدد وفق التاريخ المعين في التذكرة. أما تذكرة "الذهاب والإياب" فهي صالحة لمدة أربع وعشرين ساعة دون تاريخ يوم شراء التذكرة، وكذلك أيام العطلات والأعياد.

البطاقات المصرفية والسيولة النقدية

من المحبذ الأخذ بعين الاعتبار بعض القواعد المهمة للحصول على متعة أكبر في اقتناء المشتريات ذات الصلة بالمعاملات المالية في روسيا.
  • العرف المالي السائد
    من الضروري الالتزام بمعايير الأمن البديهية المعهودة والمعتمدة أثناء سحب الأموال من الصراف الآلي، وعلى وجه التحديد الامتناع عن إخبار أحد بالرقم السري لكلمة المرور الخاصة ببطاقة الائتمان الشخصية. كما ينبغي العمل على إخفاء عملية تمرير الرقم السري أثناء تسديد الفواتير في المحلات أو سحب الأموال من الصراف الآلي، وذلك للحيلولة دون وقوع نظر المتطفلين على الرقم السري. كما يجب التحقق من عدم وجود صفائح غريبة على لوحة المفاتيح وفي المكان المخصص لوضع البطاقات، التي يمكن تثبيتها بواسطة محتالين خارجين عن القانون، لتحقيق أهداف غير سويّة، مخالفة للقانون.
  • العمولة مقابل الخدمة
    يتم خصم عمولة بعد سحب المال في كل أجهزة الصراف الآلي تقريباً، ويتم تحديد هذه العمولة من قِبل كل مصرف على حدة. إلا أن هذه العمولة تقدر عادة ما بين واحد إلى اثنين بالمئة من قيمة المبلغ الذي تم سحبه. ويتم إظهار قيمة العمولة على شاشة الصراف الآلي قبل التأكيد على إتمام عملية السحب وفق ما هو معتمد غالباً.
  • خدمة غير المقيمين

    كل صراف آلي في روسيا يحتوي على قائمة خدمات باللغة الإنكليزية. وفي حال كانت بطاقة الائتمان الخاصة بك صادرة عن مصرف افتتح فروعاً في روسيا فمن الوارد أن تكون العمولة المقتطعة لقاء الخدمة في المصرف، الذي تتعامل معه أقل أو أن تكون الخدمة مجانية. ومن الأفضل للعميل التحقق مسبقاً من هذه المعلومة في المصرف المدرَج على قائمة عملائه.

    وفي كل الأحوال فإن عملية تحويل العملة من حسابك إلى الروبل بواسطة الصراف الآلي ستتم وفق سعر الصرف الداخلي المعتمد في البنك، وهو عادة يفوق سعر الصرف في وحدة البنك.