قائمة هدافي كأس القارات لكرة القدم

الرياضة

قائمة هدافي كأس القارات لكرة القدم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iq2g

يتقاسم النجم البرازيلي، رونالدينيو، مع المكسيكي، كواوتيموك بلانكو، صدارة هدافي بطولة كأس القارات لكرة القدم، حتى الآن، برصيد 9 أهداف لكل منهما.

وخطف الفتى اليافع رونالدينيو ابن الـ 17 ربيعا، الأضواء للمرة الأولى في كأس العالم للشباب في مصر قبل عامين من كأس القارات ع 1999، حين منح منتخب بلاده لقب المونديال.

وأكد رونالدينو، بأنه من طينة اللاعبين الكبار، في نسخة المكسيك 1999 لبطولة القارات، رغم خسارته مع منتخب بلاده في المباراة النهائية أمام صاحب الأرض، بحصوله على جائزة هداف البطولة، برصيد ستة أهداف، علما أنه تساوي بعدد الأهداف مع كواوتيموك بلانكو، والنجم السعودي مرزوق العتيبي.

واختير الساحر البرازيلي، المتوج بالكرة الذهبية عامي 2004 و2005، كأفضل لاعب في البطولة.

لكن رونالدينيو رد اعتباره وعوض كبوة 1999، عندما قاد منتخب السيليساو إلى الفوز بلقب بطل كأس القارات، في النسخة التي أقيمت في ألمانيا عام 2005، وسجل الساحر البرازيلي ثلاثة أهداف في البطولة، واحدا في شباك اليونان، وآخر في مرمى اليابان (2-2) في الدور الأول، وثالثا في النهائي التاريخي أمام الأرجنتين (4-1).

ورفع رونالدينيو رصيده إلى تسعة أهداف، ليصبح الهداف التاريخي لبطولة كأس القارات، بالتساوي مع بلانكو، الذي أحرز ثلاثة أهداف في نسخة 1997 في السعودية، و6 أهداف على أرضه في نسخة 1999.

روماريو - هداف كأس القارات 1997

قاد النجم البرازيلي روماريو، بطل مونديال 1994 وأفضل لاعب في العالم في نفس العام، البرازيل إلى التتويج بكأس القارات 1997، بتسجيله 7 أهداف منحته جائزة هداف البطولة.

وأحرز روماريو هدفين في شباك السعودية (3-0)، وهدفا في مرمى المكسيك (3-2)، وآخر أمام التشيك في الدور نصف النهائي (2-0)، وثلاثية "هاتريك" أمام أستراليا (6-0)، في المباراة النهائية.

أدريانو "الإمبراطور" – هداف كأس القارات 2005

تألق المهاجم البرازيلي أدريانو في بطولة كأس القارات 2005 بألمانيا، التي قاد فيها مع مواطنه الساحر رونالدينيو، راقصي السامبا إلى الفوز باللقب، ونال جائزتي أفضل لاعب وهداف البطولة، برصيد خمسة أهداف.

السعودي مرزوق العتيبي – هداف عابر للقارات

من اليمين - مرزوق العتيبي ومحسن الحارثي

انفرد المهاجم السعودي مرزوق العتيبي، الذي لقب بـ "عابر القارات"، بالمركز الثالث في قائمة هدافي كأس القارات، برصيد 6 أهداف، أحرزها في نسخة 1999 بالمكسيك.

وحقق مرزوق العتيبي، الذي أبهر العالم بأدائه في المكسيك، رقما قياسيا في تاريخ تلك البطولة العالمية، بتسجيله رباعية "سوبر هاتريك أو بوكر"، في شباك مصر (5-1)، ليتقاسم هذا الإنجاز مع المكسيكي كواوتيموك بلانكو.

بينما سجل المهاجم السعودي هدفين في شباك البرازيل، في مباراة الدور نصف النهائي، التي خسرها الأخضر بثمانية أهداف، ليتقاسم لقب هداف البطولة مع رونالدينيو وبلانكو.

بينما يتقاسم المركز الرابع في قائمة هدافي البطولة برصيد 5 أهداف، خمسة لاعبين، وهم، البرازيليان أليكساندرو دي سوزا ولويس فابيانو، والأسترالي جون ألويسي، والفرنسي روبير بيريز، والتشيكي فلاديمير سميتشر.

المصدر: وكالات

نايف الكوردي