الفورمولا 1 تشهد تغييرات هائلة

الرياضة

الفورمولا 1 تشهد تغييرات هائلةفورمولا 1
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/immu

تشهد بطولة العالم لسباقات الفورمولا1 هذا العام تغييرات كبيرة، بعد استحواذ مجموعة ليبرتي ميديا على ملكية البطولة، وعزل بيرني إيكلستون الأب الروحي للفورمولا عن قيادة هذه الرياضة.

وستكون السيارات الجديدة مختلفة عن سابقاتها من حيث الأبعاد والوزن، مما يشكل فرقا في انسيابية السيارة، كما سيطرأ تغيير على الإطارات وكمية الوقود، وسيرى الجمهور هذه التغيرات بدءا من جائزة أستراليا المفتوحة، اولى سباقات البطولة، والتي ستقام في 24 وحتى 26 الشهر الجاري.

ويستطيع المتابعون أن يشعروا بالتغيرات التالية:

  • زمن اللفة:

ستكون السيارات أسرع بفارق 3 إلى 5 ثوان في اللفة الواحدة، بسبب الانسيابية الأكبر للسيارة وتغيير حجم الإطار، خصوصا عند المنعطفات، بسبب تحسن الضغط السفلي وتماسك الإطارات، فالزمن المحقق في أسرع لفة في تجارب برشلونة جاء أقل من أي مركز أول المنطلقين منذ موسم 2007.

وعلق هامليتون بطل العالم 3 مرات على ذلك: "هذا غير حقيقي، إنه مذهل، أقود وكأني طفل صغير في قطار الملاهي السريع عند بعض المنعطفات، الأمور أفضل بكثير مما كانت عليه".

  • الإطارات:

زاد عرض الإطارات الخلفية من 325 إلى 405 مم، والأمامية من 245 إلى 305، مما يعني أنها ستكون أكثر تماسكا بنسبة 25%، وهذا سيقلص عدد التوقفات، إلا أن الهيكل الأساسي للإطار سيبقى من دون تغيير.

وقال رئيس قطاع رياضة المحركات في بيريلي بول همبري: "أعتقد أن الأسترتيجيات التي كانت في المواسم السابقة ستتقلص، وأننا سنرى وقفة صيانة واحدة في أغلب السباقات".

  • الانسيابية:

سيزداد عرض الجناح الأمامي من 1650 إلى 1800 مم، والخلفي سيكون أعرض لكن أقل انخفاضا، لتظهر السيارات بشكل أكثر قوة وثباتا، وستكون السيارة أعرض ب 200 مم، مما كانت عليه قبل موسم 1988، كما سيزيد وزن السيارة 20 كغ، لتصل إلى 722 كغ، مما يؤدي إلى فرق واضح في سرعة وثبات السيارات، لكن سيجعل من مهمة التجاوز أصعب مما قبل.

  • الوقود:

سيتاح لكل سيارة التزود بخمسة كيلوغرامات إضافية من الوقود، لتصل الكمية الإجمالية إلى 105 كغ، وتأتي هذه الزيادة لتعويض الاستهلاك الناجم عن تماسك الإطارات الأكبر، لكن هناك تخوف من عدم كفاية هذه الكمية.

  • الأبطال:

ستكون سباقات الفورمولا 1 من دون حامل لقب هذا العام، بعد أن اعتزل نيكو روزبرغ في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهي المرة الأولى منذ عام 1994، عندما اعتزل آلان بروست بعد الفوز بلقبه الرابع.

  • الفرق:

تقلص عدد الفرق إلى 10 بعد حل فريق مانور.

  • السباقات:

سيتضمن هذا الموسم 20 سباقا، بعد أن كان 21 سباقا، جراء غياب جائزة ألمانيا الكبرى بسبب مشاكل مالية، ولم تتقدم أي دولة بعرض لاستضافة سباق بديل.

  • السائقون:

سيشهد هذا الموسم المشاركة الأولى للبلجيكي ستوفل فاندورنه مع مكلارين، والكندي لانس سترول "18 عاما" مع ويليامز.

المصدر: رويترز

أيهم مصا