قمر ناسا يلتقط صورة مذهلة تدحض "مجددا" مزاعم الأرض المسطحة

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbcc

أرسل أحدث قمر اصطناعي خاص بالإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أول صوره الرسمية لكوكب الأرض، وذلك بعد مرور 3 أشهر على إطلاقه.

والتقط القمر الاصطناعي GOES-17 الصورة المذهلة، في 20 مايو الماضي، رغم أنه واجه بعض المشاكل في بعض الأدوات.

وأُطلق GOES-17 للعمل مع GOES-16، وهو قمر اصطناعي آخر أطلقته NOAA عام 2016. ويتميز القمران اللذان يعدان جزءا من ما يسمى بسلسلة GOES-R، بقدرتهما على تصوير ومسح نصف الكرة الغربي من ساحل إفريقيا على طول الطريق إلى نيوزيلندا.

وتعتبر ملاحظات القمرين على بعد 36 ألف كم فوق الأرض، أساسية لمراقبة الأعاصير والجفاف وحرائق الغابات والإضاءة والضباب.

ورصدت أحدث اللقطات من نصف الكرة الغربي بواسطة أداة تسمى "جهاز تصوير خط الأساس المتقدم" (ABI)، والتي تقوم بمسح الكوكب في 16 نطاقا طيفيا، بما في ذلك القنوات المرئية والأشعة تحت الحمراء والقريبة من الأشعة تحت الحمراء.

وتسمح جميع هذه النطاقات للعلماء بمراقبة الحركة ودرجة الحرارة لأنواع مختلفة من الغيوم، بعمق أكبر من الأقمار الاصطناعية السابقة، ما يؤدي إلى تحسين توقعات الطقس المتطرفة.

ومع ذلك، فإن ABI تواجه بعض المشاكل، حيث لا يعمل نظام التبريد الخاص بشكل صحيح، ما يعيق عمل كاشفات قناة الأشعة تحت الحمراء، التي تحتاج إلى التبريد من أجل الإحساس الكامل بالأشعة تحت الحمراء القادمة من الأرض، كما يقول جوردون غيرث، وهو خبير أرصاد بحثي في المعهد التعاوني لدراسات الأرصاد الجوية في جامعة ويسكونسن.

ويحاول الخبراء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ووكالة ناسا، حل هذه المسألة التي تؤثر على 13 نطاقا طيفيا. وتُظهر الصور أنه على الرغم من مشكلة نظام التبريد، يمكن لأداة ABI التقاط صور مذهلة لنصف الكرة الغربي.  

يذكر أن القمر ما يزال في مرحلة الاختبار الخاصة، ولن يعمل بشكل كامل حتى أواخر عام 2018. وإذا تعذر إصلاح نظام التبريد، فسيبحث الفريق عن مفاهيم بديلة وأنماط مختلفة لتحقيق أقصى فائدة تشغيلية من ABI، وفقا لما قاله ستيفن فولز، مساعد مدير خدمات الأقمار الاصطناعية والمعلومات في NOAA، خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي.

المصدر: فيرج

ديمة حنا

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا