طاقم "مركبة "سيريوس" يصل إلى المدار القمري

الفضاء

طاقم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhz8

وصل أعضاء طاقم مركبة "سيريوس" الافتراضية إلى المدار القمري، وذلك في إطار التجربة الدولية لمحاكاة الرحلة الفضائية الى القمر التي تجرى حاليا في روسيا.

وقال ناطق باسم المعهد الروسي للبحوث الطبية والحيوية في حديث أدلى به لوكالة "نوفوستي" الروسية، إن المركبة قامت بأول دوراتها الافتراضية حول القمر.

ويتدرب أفراد الطاقم وفقا لبرنامج الرحلة الفضائية الافتراضية التحكم في روفر يسير على سطح القمر.

بالتوازي فإن وكالة "ناسا" سوف تبدأ قريبا بإجراء تجربة تسمى "النافذة الافتراضية"، تمكن المشاركين فيها من مشاهدة سطح القمر، وتقريبه من خلال أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التصوير الخاصة طويلة البؤرة، لاختيار أفضل المواقع للهبوط على سطح القمر، وستستغرق تجربة "ناسا" 3 أيام.

يذكر أن المعهد الروسي للبحوث الطبية والأحيائية قد أطلق في موسكو  مشروع "سيريوس" الدولي، الذي يحاكي فيه ظروف الرحلات الفضائية الطويلة، ويشارك في المشروع رواد ورائدات الفضاء من أفراد الطاقم الافتراضي.

وقال مدير المختبر في المعهد الروسي للبحوث الحيوية والطبية فاديم غوشين، إن طاقم "المركبة" المشارك في التجربة يضم 3 رجال و3 نساء، وهم: العضو في فريق رواد الفضاء الروس أنا كيكينا،  والموظف في شركة "إينيرغيا" الروسية المصنعة للصواريخ مارك سيروف والموظف في إحدى شركات الصناعة الفضائية الأوروبية الألماني فيكتور فيتر، إضافة إلى 3 باحثين في المعهد الروسي، ناهيك عن 3 مشاركين احتياطيين. وقد اجتازوا جميعا دورة التدريب التي يتلقاها عادة رواد الفضاء الروس قبل قيامهم برحلات فضائية.

وتقضي المرحلة الأولى للمشروع التي تجرى العام الجاري بمحاكاة الرحلة الفضائية إلى القمر، التي سوف تستغرق 17 يوما، وسيشهد العام المقبل إجراء المرحلة الثانية التي تقضي بتحقيق رحلة فضائية لمدة 4 أشهر. ومن المخطط أيضا إطلاق رحلة فضائية افتراضية تستغرق 8 أشهر عام 2019.

المصدر:نوفوستي

يفغيني دياكونوف