عواصف المريخ تؤجل بعثة "إكزومارس"

الفضاء

عواصف المريخ تؤجل بعثة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jddk

يتوقع أن تنطلق بعثة "إكزومارس-2020" الروسية الأوروبية، في 24 يوليو عام 2020، وليس عام 2018 كما قضى المخطط السابق.

أعلن ذلك مدير القسم العلمي الروسي لبعثة "إكزومارس-2020"، ومدير مختبر الدراسات الفضائية الروسية دانييل روديونوف، في حديث أدلى به لوكالة "نوفوستي" الروسية مؤخرا.

وقال روديونوف إن عام 2018 مناسب أكثر، من حيث تموضع الكوكبين (الأرض والمريخ)، إلا أن المريخ سيشهد هذا العام عواصف شديدة، ما سيؤدي إلى تغطية سطحه كله تقريبا بطبقة كثيفة من الغبار، ما يمكن أن يمنع المنصة من الهبوط بنجاح، علما أن عملية الهبوط السابقة (عام 2016) باءت بالفشل لخلل في برمجة جهاز الكمبيوتر. وأضاف قائلا إن عواصف الغبار تحصل في المريخ مرة واحدة كل 3 أو 4 أعوام.

عاصفة غبار في المريخ

وقال إن نقل الروفر الأوروبي ومنصة الهبوط الروسية إلى قاعدة "بايكونور" الفضائية، سيتم منتصف مايو عام 2020. أما هبوط المنصة الروسية على سطح المريخ فيتوقع أن يتحقق، في مارس عام 2021.

وتجري الآن حسب مدير المختبر الروسي عملية إنتاج المجسمات واستكمال قطع الغيار التي ستشكل النماذج الجاهزة، علما أن عملية التجميع النهائية لمنصة الهبوط والروفر ستجري عام 2019، في إيطاليا. ثم سيخضع مجمع المنصة والروفر للاختبارات في كان الفرنسية.

يذكر أن المرحلة الثانية لبعثة "أكزومارس-2020" الروسية الأوروبية تتضمن منصة الهبوط الروسية، حيث ستحمل 11 جهازا روسيا وآخرين أوروبيين، وأجهزة الروفر التي تضم 7 أجهزة أوروبية وجهازين روسيين.

ويتوقع أن يصل الروفر والمنصة إلى المريخ، في مارس عام 2021.

المصدر: ميل رو

يفغيني دياكونوف