روسيا تفتح باب الاستثمار في شبكة "الأرض الرقمية"

الفضاء

روسيا تفتح باب الاستثمار في شبكة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jdcn

تدرس الوكالة الفضائية الروسية "روسكوسموس" فتح باب الاستثمار أمام الشركات الخاصة للمساهمة في إنشاء مجموعة من الأقمار الاصطناعية المدارية الصغيرة لاستشعار الأرض عن بعد.

أعلن ذلك رئيس الوكالة إيغور كوماروف، في حديث أدلى به للصحفيين، يوم الاثنين 2 أكتوبر.

وقال كوماروف: "لدينا مشروع كهذا بعنوان (الأرض الرقمية). ونتعاون الآن مع القطاع الخاص في سبيل تحقيقه". وأضاف قائلا: "نتمنى أن ينجح المشروع. ويقتضي تحقيقه دراسة طلبات الشركات العامة والخاصة بدقة، لنتمكن من تلبيتها بفاعلية وفي الموعد المحدد".

وأوضح إيغور كوماروف أن دراسة مواصفات الأقمار الاصطناعية بدأت منذ عام واحد. وفي هذا السياق "نتعاون مع الوزارات والأجهزة الحكومية والشركات الخاصة".

وأعرب كوماروف عن أمله في أن ترسم ملامح مجموعة الأقمار الاصطناعية الأساسية التي ستعمل على تحقيق مشروع "الأرض الرقمية"، خلال نصف عام.

يذكر أن الأقمار الاصطناعية الروسية التقطت، في أغسطس الماضي، صورا تُظهر آثار الفيضانات التي وقعت في كل من فنزويلا وفيتنام وبنغلاديش ونيبال سيراليون، وإقليم كراسنويارسك ومقاطعتي خاباروفسك وأوسوريسك الروسيتين، وآثار السيول في القرم والصين.

وقامت الأقمار الروسية في الوقت نفسه بتصوير بعض المنشآت التي لفتت الانتباه في الآونة الأخيرة. ومن بينها منطقة إنشاء جسر القرم، وبعض المنشآت الخطيرة في كازاخستان وآثار الحريق في مستودع الذخائر في إقليم خاباروفسك ومنشآت "مونديال-2018" في روسيا وغيرها.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف