الإمارات تعد أول فريق رواد فضاء عربي

الفضاء

الإمارات تعد أول فريق رواد فضاء عربيرئيس الوكالة الفضائية الإماراتية محمد الأحبابي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbet

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لإعداد أول طاقم من رواد الفضاء العرب، يتكون من 4 إلى 8 أفراد.

أعلن ذلك عدنان محمد الرايس نائب رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، والذي يشارك في المؤتمر الفضائي الدولي المنعقد حاليا في أستراليا، في حديث أدلى به، الأربعاء 27 سبتمبر، لوكالة "تاس" الروسية.

وقال الرايس إن "عملية انتقاء المرشحين لفريق رواد الفضاء ستبدأ في الإمارات العربية في يناير المقبل. وأعتقد أنه سيضم في المرحة الأولى طاقما من 4 إلى 8 أفراد".

وأضاف قائلا: "أبوبنا مفتوحة للجميع وليست هناك أي قيود. وقد يكون هناك رجال ونساء بجميع الأعمار ومختلف المهن وضمنهم الأطباء والأساتذة والعسكريون والعلماء. وسيتم فيما بعد إعداد شخص أو اثنين للقيام برحلة فضائية إلى المحطة الفضائية الدولية عام 2020 أو عام 2021. ونتمنى أن يبقى رائد الفضاء الإماراتي على متن المحطة لمدة طويلة تتراوح من شهر واحد إلى 6 أشهر، ليتمكن من إجراء مختلف التجارب العلمية".

وأوضح الرايس أن بقية الأعضاء في فريق رواد الفضاء سيستمرون في إعداد أنفسهم لرحلات فضائية أخرى.

كما وقعت روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة على هامش المؤتمر الفضائي الدولي المنعقد في أستراليا، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الفضاء.

وقال مدير البرامج الفضائية المأهولة الروسية سيرغي كريكاليوف، إن إعداد رواد الفضاء العرب قد يصبح من أهم مسارات هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن الجانب العربي يهتم بتشكيل فريق خاص من رواد الفضاء.

وأضاف أن الإمارات تسعى لتوسيع برنامجها الفضائي، مؤكدا أن الحديث لا يدور عن جزئه المأهول فقط.

هذا وأعلن المدير العام للوكالة الفضائية الإماراتية محمد الأحبابي، على هامش المؤتمر الفضائي الدولي، أن أول مسبار إماراتي سيطلق إلى المريخ عام 2020.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف