احتمال سقوط "نيزك بطرسبورغ" في بحيرة سيلغير بشمال غرب روسيا

الفضاء

احتمال سقوط سقوط نيزك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9pl

أكد العلماء في جامعة "يلتسين" الفيدرالية بإقليم الأورال الروسي أن الكاميرات سجلت سقوط جرم سماوي، ليلة 12 سبتمبر، في منطقة بحيرة سيلغير بمقاطعة تفير الروسية.

أفاد بذلك اليوم الجمعة المكتب الصحفي للجامعة.

وقام العلماء في مختبر "Extra Terra Consortium" التابع للجامعة بالتعاون مع زملائهم الفنلنديين بتحليل المعلومات الواردة من شبكة رصد النيازك الفنلندية ونتائج تصوير الفيديو للنيزك الذي طار في سماء غرب روسيا، ليلة 12 سبتمبر، فأثبتوا أن النيزك اختتم مسيرته في مقاطعة تفير الروسية وبالتحديد في منطقة بحيرة سيلغير.

ويفترض حسب البروفسور في جامعة "يلتسين" الفيدرالية فيكتور غروخوفسكي أن وزون النيزك كان يبلغ طنا بداية، وبطول متر واحد. إلا أن شظايا صغيرة الحجم فقط بلغت الأرض، وأضاف البروفسور أنه لم يكمل بعد رسم مسار النيزك.

وقال المكتب الصحفي للجامعة إن أهالي مدن بطرسبورغ وسمولينسك  ونوفغورود وضواحي موسكو ومنطقة جنوب شرق فنلندا استطاعوا رصد النيزك الطائر في سماء الليل على شكل كرة نارية ساطعة. وأطلق مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي في مقاطعة لينينغراد الروسية على الجرم "نيزك بطرسبورغ".

يذكر أن فريقا من العلماء في مدن إركوتسك ويكاترينبورغ وهلسنكي قاموا بحساب مسار نيزك طار في سماء شرق سيبيريا يوم 25 أكتوبر عام 2016. وذلك بفضل كاميرات الرصد الخارجي وكاميرات سكان المنطقة.

أما منطقة الأورال الروسية، فقد نصبت في 3 نقاط منها كاميرات فيديو وتصوير تسجل كل الظواهر التي تحدث في الجو، ما يمكن العلماء من حساب مسارات كل الأجرام السماوية.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف